المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار يوم الاحد 29\3\1429الموافق6\4\2008


سعود المسعودي
06/04/08, (05:44 PM)
المؤشر ينجح في تطبيق توزيع القطاعات والمؤشرات
السوق يحتفظ بجميع الأوامر السابقة... ودعم من «سابك» و «الراجحي».. والإغلاق في المنطقة الإيجابية


تحليل: علي الدويحي
بدأ سوق الأسهم السعودية أمس السبت العمل مع المؤشر الجديد الذي يقيس الأسهم القابلة للتداول من خلال 15 قطاعا حيث تم إحلاله بدلا عن المؤشر القديم الذي كان يقيس القيمة السوقية من خلال 8 قطاعات لينهي تعاملاته على ارتفاع بمقدار 227 نقطة او ما يعادل 2.48% ويقف عند مستوى 9408.81 نقطة. وقد افتتح السوق تعاملاته على ارتفاع حيث بدأ من عند مستوى 9181 نقطة وهو المستوى الذي تم تحديده بدلا من الإغلاق السابق والذي وقف عنده المؤشر العام القديم والمحدد عند 9367 نقطة وذلك بطريقة احتساب قيمة الأساس للمؤشر الجديد من مستوى 7933.29 نقطة وهي قيمة إغلاق 27 ديسمبر، آخر يوم تداول من عام 2006 نقطة حيث تمكن من استرداد القيمة التي فقدها بناء على حساب الفارق بين المؤشرين والتي قدرت بنحو 226 نقطة وذلك خلال الساعة الأولى من بداية التداول بحجم سيولة تجاوزت ملياري ريال عن طريق سهمي سابك والراجحي اللذين افتتحا على فجوة سعرية الى أعلى وكان من الواضح تركيز التداول على الأسهم الاكثر تأثيرا على المؤشر العام حيث وصل الى حاجز 9424 نقطة بتحقيق مكسب بنحو 6 نقاط مقارنة بأعلى نقطة يسجلها المؤشر العام في الجلسة السابقة حيث شهد من عندها السوق تراخيا في مؤشراته كعملية جني أرباح أولى هبط على اثرها إلى تحت مستوى 9333 نقطة. وقد أمضى السوق اغلب فترة الجزء الثاني من الجلسة في مسار جانبي بهدف الحصول على مزيد من الزخم وفي نصف الساعة الأخيرة شهد السوق عمليات شراء تغلبت على قوى البيع وبالذات في الشركات المؤثرة في المؤشر العام حيث ارتفع حتى اغلق عند مستوى 9408 نقاط وجاء الإغلاق في المنطقة الايجابية على المدى اليومي ومن المنتظر ان يدخل المؤشر العام تعاملاته اليوم وهو يملك خط مقاومة أولى عند مستوى 9495 وثانية عند مستوى 9581 نقطة، فيما يملك نقاط دعم اول عند خط 9252 نقطة وثان عند خط 9009 نقاط.
من الناحية الفنية تم التعامل مع الهيكلة الجديدة بكل سلاسة وظهر المؤشر الجديد اكثر عدالة من المؤشر القديم حيث عكس ما يجري في السوق فعليا وقد بقيت أسعار اسهم الشركات مطابقة لإغلاق تعاملات الجلسة السابقة واحتفظ السوق بجميع الاوامر باستثناء الأوامر منتهية الصلاحية ولم يطرأ التغيير سوى على قيمة المؤشر العام ومؤشرات القطاعات الجديدة حيث لم يلاحظ أي ثغرات سلبية في الهيكلة الجديدة باستثناء الاعلان في نهاية كل ربع سنوي عن عدد ونسب الاسهم القابلة للتداول كما نص عليه قرار هيئة السوق المالية بصيانة المؤشر ونسب الأسهم القابلة للتداول لجميع الشركات حيث يمكن للمضارب ان يقوم بشراء اكثر من النسبة المسموح بها 10% وقبل حلول الموعد يقوم بعملية التصريف، حيث يفترض ان تكون المراقبة أسبوعيا وسحب الأسهم الزائدة على اعتبار انها من ضمن الأسهم الحرة.
اصبح سهم سابك يحتل المركز الأول من حيث الأكثر تأثيرا على المؤشر الجديد ثم يليه سهم الراجحي ثم سهم سامبا والفرنسي والاتصالات وسافكو وكيان والكهرباء على التوالي فيما -ووفقا للبيانات المتوفرة عن الهيكلة الجديدة لقطاعات السوق ومؤشراته- يحتل قطاع البتروكيماويات الأكثر تأثيرا على المؤشر الجديد ثم المصارف والاسمنت والاتصالات والزراعة والتطوير العقاري والتشييد والبناء والطاقة والتأمين والاستثمار المتعدد والتجزئة والاستثمار الصناعي والنقل وأخيرا قطاع الإعلام والنشر على التوالي.
على صعيد التعاملات اليومية قارب حجم السيولة نحو 8.6 مليارات ريال وكمية الأسهم المتداولة نحو 237 مليون سهم جاءت موزعة على 217 ألف صفقة ارتفعت أسعار اسهم 81 شركة، تصدر القائمة سهم مسك وزين والنقل البحري ثم الفخارية يليه سهم سابك وأخيرا سهم اللجين فيما تراجعت اسعار اسهم 17 شركة تصدر سهم ملاذ والشرقية الزراعية وخدمات السيارات والعربي الوطني والبنك الفرنسي والباحة واحتل سهم زين صدارة قائمة الاكثر نشاطا بتداول ما يزيد عن 78 مليون سهم وكذلك احتل المركز الاول على قائمة الاكثر من حيث القيمة بأكثر من 1.6 مليار ريال وجاء سهم سابك في المركز الثاني بقيمة 1.1 مليار ريال.
في ما يتعلق بأخبار الشركات اعلنت السوق المالية السعودية (تداول) عن إضافة سهم شركة المملكة القابضة إلى مؤشر السوق حسب سعر إقفال السهم يوم الأربعاء 25/3/1429 الموافق 2/4/2008م والبالغ 11.25 ريالا.
من جهة اخرى استلمت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" رسميا يوم الأربعاء الماضي الرخصة الثالثة لتشغيل شبكة الهاتف المتنقل في المملكة من هيئة الاتصالات السعودية بعد سداد كامل قيمة الرخصة. وبهذا تكون الشركة قد استكملت الإجراءات المطلوبة لبدء نشاطها في السوق السعودية بعد أن أنهت استخراج السجل التجاري عقب انعقاد الجمعية التأسيسية في 11 مارس 2008م الماضي وتم إدراج أسهمها في تداول بتاريخ 22 مارس 2008م. وقال الدكتور مروان الأحمدي: إن زين باستلامها الرخصة تكون قد استوفت كامل الإجراءات التي تمكنها من بدء نشاطها.

سعود المسعودي
06/04/08, (06:10 PM)
أسرته بين خيارين أحلاهما مر
مستشفى حكومي يحوّل مريض الغيبوبة للنقاهة بـ«الصدرية»
http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/04/06/b51-big.jpg
عبدالعزيز الربيعي- الطائف
لم تشفع توسلات أسرة مريض مصاب بثلاث جلطات في المخ لإبقائه منوماً في مستشفى حكومي بمحافظة الطائف حيث طالبتها ادارة المستشفى بالاختيار بين أمرين أحلاهما مر.. فإما الموافقة على نقل المريض الذي يعاني من غيبوبة مستمرة منذ عشرة ايام الى مستشفى الأمراض الصدرية لقضاء فترة النقاهة هناك أو خروجه من المستشفى على مسؤولية الأسرة. المواطن أحمد الشهري استغرب ما أسماه "تنصل" المستشفى الحكومي من مسؤولية تقديم الرعاية الصحية اللازمة لقريبه المريض محمد حسن "57" رغم تردي حالته الصحية والجروح الغائرة في جسمه. ورد مدير المستشفى د. معتوق العصيمي قائلاً: ان الحالات المشابهة لحالة هذا المريض تحتاج الى عناية سريرية فقط بينما هناك حالات أخرى تحتاج الى عناية طبية في اقسام الطوارئ والتنويم. ومثل هذه الحالة تحتاج للتنسيق لإحالتها الى مراكز التأهيل لأن وجودها في المستشفى يؤدي الى حجز سرير هناك مريض في أمس الحاجة له.

سعود المسعودي
06/04/08, (06:12 PM)
المتزاحمون يطالبون بالتقديم عبر النت بدلا من «الملف الاخضر»”
طوابير المتقدمين للكلية الجوية تغلق شريان العاصمة


منصور الشهري- الرياض
اغلقت طوابير المتقدمين للالتحاق بكلية الملك فيصل الجوية بالرياض امس جزءاً من طريق خريص احد الشرايين الحيوية لحركة المرور بالعاصمة حيث تسبب موقع الكلية على الطريق في تعطيل السير حيث تقاطر آلاف المتقدمين من حملة الشهادة الثانوية منذ ساعات الفجر الاولى الى الموقع. «عكاظ» شهدت تسابق الحشود الى موقع التسجيل والقبول حيث اصطف المتقدمون في طوابير طويلة وهم يحملون «الملف الاخضر» وهو وسيلة التقديم التقليدية والتي تجاوزها عدد من القطاعات العسكرية مستفيدة من التقنية في التقديم عن طريق مواقعها على شبكة الانترنت. المتقدمون الذي حرصوا على الحضور مبكراً للتسجيل خصوصاً وان الكلية اعلنت انه سيكون ليوم واحد لوحظ أن بعضهم كان يعاني من الارهاق وتبين انهم قادمون من خارج الرياض. يقول المتقدم احمد السالمي القادم من محافظة الدوادمي حضرت قبل صلاة الفجر وكنت اظن انني ساكون من اوائل المتقدمين غير انني فوجئت باعداد هائلة امام بوابة الكلية.
ويضيف كل من ماجد العمري القادم من الطائف وعبدالله الحربي ان التقديم بالطريقة التقليدية يحدث ازدحاماً وربما لا يتيح الفرصة للجميع للتقديم خلافاً للتقديم عبر موقع الكلية على «النت» والذي يفتح المجال واسعاً للمتقدمين من خارج الرياض فضلاً عن انه يوفر لهم عناء ونفقات السفر.
يشار الى ان الكلية اشترطت على المتقدم ان يكون سعودي الاصل والمنشأ وان لا يقل عمره عن 18 سنة ولا يزيد عن 30 سنة وان يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية او الكفاءة المتوسطة وان يجتاز الكشف الطبي.

سعود المسعودي
06/04/08, (06:14 PM)
سحب سيارة مواطن تأخر في تسديد 10 ريالات


محمد حضاض- جدة
بسبب عشرة ريالات فقط سحب بنك محلي سيارة مواطن اشتراها بالتقسيط وحرص على تسديد اقساطها اولاً بأول. حينما راجع المواطن عبدالله المعلوي الشرطة لتقديم بلاغ عن اختفاء سيارته التي اعتقد انها تعرضت للسرقة طلب منه احد رجال الامن مراجعة البنك اولاً للتأكد مما اذا كانت عليها اقساط متأخرة. ولقطع الشك باليقين توجه الى الحوش المخصص للسيارات المسحوبة ووجدها “مركونة” بينهن. ولم يصدق اذنيه عندما ابلغه موظف البنك بأن سيارته سحبت لأن عليه مبلغ “10” ريالات لم يتم تسديده مع القسط الأخير.. فكيف يعقل سحب السيارة من أجل مبلغ زهيد كهذا.وبكل برود رد موظف البنك على تساؤلاته قائلاً إن هذه هي الانظمة واذا اردت اخراج سيارتك عليك ايداع العشرة ريالات المطلوبة في حساب البنك.مصدر مسؤول بالبنك برر الاجراء بقوله إن النظام يظهر اسماء المتأخرين عن سداد الاقساط بدون اظهار للمبلغ المطلوب دفعه.. وعلى الفور يقوم الموظف المسؤول بسحب السيارات التي عليها متأخرات.

سعود المسعودي
06/04/08, (06:15 PM)
تقليص مدة خدمة المرأة الى 25 عاما للحصول على راتب كامل في التقاعد


محمد عضيب-الدمام
تستعد الجمعية الوطنية للمتقاعدين لرفع مقترح الى الجمعيات العليا لتقليص مدة التقاعد للمرأة والحصول على كامل الراتب في الوظائف الحكومية الى 25 عاما خدمية بدلا من المعمول به حاليا 36 عاما واجراء تعديلات على لائحة التقاعد للعنصر النسائي. واوضح مدير فرع الجمعية بالمنطقة الشرقية بداح القحطاني لـ"عكاظ" ان الجمعية تدرس تقديم مقترحات من شأنها تعديل لوائح التقاعد للعنصر النسائي في الوظائف الحكومية مضيفا ان فرع الشرقية قد تلقى شكاوى بهذا الخصوص وان هناك فريق عمل يقوم بدراسة تقديم المقترحات للجهات ذات العلاقة سواء الجهات العليا او وزارة الخدمة المدنية وذلك عن طريق الجمعية الوطنية للمتقاعدين. وفي السياق نفسه اوضح القحطاني ان فرع الجمعية قد تلقى شكاوى من متقاعدات وزارة الصحة يطالبن بالحصول على مميزات مماثلة لمتقاعدات وزارة التربية والتعليم مؤكدا ان لجنة نسائية في الجمعية تقوم بدراسة الفروق في المميزات بين المتقاعدات في الوزارتين مثل مخاطبة الجهات ذات العلاقة.

سعود المسعودي
06/04/08, (06:17 PM)
البحث عن عامل تحت أنقاض مبنى بمكة


ماجد المفضلي - مكة المكرمة
تبحث فرق الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة عن عامل مفقود سقط تحت أنقاض مبنى تمت ازالته مساء امس بمنطقة الغزة. غرفة العمليات بالدفاع المدني تلقت بلاغا عن فقد عامل بعد ازالة مبنى مكون من ستة طوابق وعلى الفور باشرت الموقع مدعمة بالآليات وبدأت أعمال البحث عن العامل ولا تزال أعمال البحث جارية فيما شاركت آليات أمانة العاصمة المقدسة وآليات الشركة المنفذة للمشروع في أعمال رفع الأنقاض جنبا إلى جنب مع آليات الدفاع المدني للمساهمة في أعمال البحث. واوضح المقدم على المنتشري الناطق باسم الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة أن غرفة العمليات تلقت بلاغا عن فقد عامل في مكان الإزالة بالغزة وباشرت فرق الدفاع المدني عمليات البحث والتي ستستمر حتى نتمكن من العثور على العامل المفقود ، موضحا بأن العاملين في الموقع ذكروا في بلاغهم بأنهم فقدوه في موقع الإزالة .

سعود المسعودي
06/04/08, (06:19 PM)
غدا آخر موعد لتحديث بيانات المعاقين


سعود الحارثي-الطائف
تغلق مراكز التأهيل الشامل بمختلف مناطق المملكة يوم غد الاثنين تحديث بيانات المعوقين والمشلولين. واوضح حسين العبادي مدير مركز التأهيل الشامل بالطائف ان على جميع المعاقين والمشلولين المسجلين في هذه المراكز مراجعتها لتحديث بياناتهم حتى لا يتم قطع الاعانات السنوية عنهم حيث سيتم خلال زيارتهم لهذه المراكز التأكد من استمرار الحالة المرضية وان المعاق ما زال على قيد الحياة. واضاف انه بحث على المعوق الحضور الى المركز مصطحبا معه اوراقه الثبوتية وبطاقة الصراف الآلي.
وكانت مراكز التأهيل الشامل قد بدأت في استقبال المعوقين والمشلولين من مطلع العام الحالي. وعلمت "عكاظ" ان صرف الاعانات سيكون في اواخر شهر جمادى الآخرة.

سعود المسعودي
06/04/08, (07:17 PM)
تأجيل النظر في قضية اللاعب المتهم بعلاقة غير شرعية



نشرت جريدة "الوطن" اليوم الأحد أن المحكمة الجزئية بجدة أرجأت النظر في قضية لاعب كرة القدم (دولي سابق) المتهم من قبل هيئة الادعاء العام والتحقيق في قضية إقامة علاقة غير شرعية مع فتاة في منزله وحيازته المسكر وذلك بعد أن أنكر المدعى عليه الدعوى وقرر عدم صحتها.
وتم تحديد يوم السبت الموافق 19 أبريل الحالي موعدا لإحضار البينة من قبل المدعي العام.

وكان اللاعب قد مثل ظهر أمس لدى ناظر القضية عبد العزيز الشثري بحضور مشرف الادعاء العام بالمحكمة واستمع للائحة الدعوى المقدمة ضده حيث أنكر صحة ما نسب إليه.

و أوضح اللاعب أنه هو الذي طلب الجهات المعنية وسمح لها بالدخول بعد أن سمع دوي الرصاص من قبل الجيران حينما تهجم عليه شخص مجهول عقب طرقه لباب منزله وأجبره على استلام وجبة غذائية جاهزة ودفع قيمتها الأمر الذي تطور إلى قيام المجهول بإطلاق عدة رصاصات استقرت اثنتان منها في يده.

وقال اللاعب إنه يعتقد أن الشخص المجهول ربما هو من وضع زجاجات المسكر في دولاب مطبخه بغية الانتقام لافتا إلى أنه رياضي يحرص على الحفاظ على مستواه ولياقته فكيف يتعاطى المسكرات.

وأشار إلى أنه كان في غيبوبة بعد إطلاق الرصاص عليه من قبل الشخص المجهول نافيا وجود علاقة غير شرعية مع أية فتاة مؤكدا أن الملابس النسائية التي وردت في لائحة الدعوى تخص شقيقاته اللاتي يترددن لزيارته بين الفينة والأخرى كونه أعزب ويسكن في منزل يضم أكثر من 6 غرف.

وطلب القاضي الشثري إحضار البينة من المدعي العام في مدة لا تتجاوز 14 يوما، كما طلب من المدعى عليه إقرارا بمعلومات تخصه حول موقع سكنه وأرقام هواتفه.

هندي المقبل
06/04/08, (11:23 PM)
وفقك الله وشكرا لك اخي صقر الصقور على هذا الجهد المميز

دمت بكل ود

شمــــــــوخ
06/04/08, (11:41 PM)
:

يعطيك العافيه صقر


أخبار منوعه بصفحه وحده آحلى

تسلم يمينك

:

سعود المسعودي
07/04/08, (02:29 AM)
وفقك الله وشكرا لك اخي صقر الصقور على هذا الجهد المميز

دمت بكل ود


حياك الله أخوي السيف القادم الشكر موصول لك بتنويرك متصفحي

دمت بخير

سعود المسعودي
07/04/08, (02:32 AM)
:

يعطيك العافيه صقر


أخبار منوعه بصفحه وحده آحلى

تسلم يمينك

:


يعافيك ربي اختي وحياك الله

كل الشكر لاخوي مصلح النشمي لانه صاحب هذه الفكرة البناءة

دمتي بخير