المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار الإثنين 08/04/1429هـ ) 14/ أبريل/2008


سعود المسعودي
15/04/08, (12:31 AM)
الملك وبوش يبحثان دفع مسيرة السلام في الشرق الأوسط
http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/04/14/b10-big.jpg
عبدالله العريفج، عبدالمحسن الحارثي -الرياض
يبحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مع رئيس الولايات المتحدة الامريكية خلال زيارته للمملكة الشهر المقبل أوضاع المنطقة وفي مقدمتها مسيرة السلام في الشرق الاوسط وذلك في اطار حرص المملكة على ان تمارس واشنطن ضغوطا على اسرائيل للقبول بالمبادرة العربية التي طرحت في قمة بيروت عام 2002م والتف حولها العرب في قمة الرياض.
زيارة بوش التي تأتي في اطار جولة شرق اوسطية لتحريك عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين هي الثانية خلال السنة الاخيرة من ولايته كرئيس للولايات المتحدة الامريكية.
وكان الرئيس الامريكي وصل المملكة مطلع العام الجاري في زيارة رسمية استغرقت ثلاثة ايام وحل في الليلة الاخيرة ضيفاً على خادم الحرمين الشريفين في مزرعته بالجنادرية

سعود المسعودي
15/04/08, (12:40 AM)
بمن فيهم العسكريون بعد ثبوت تورطهم
إحالة المعتدين على رجال الأمن بالميدان للسجن العام


عبدالهادي الربيعي - الطائف
أكدت مصادر مطلعة لـ"عكاظ" ان وزارة الداخلية اقرت مؤخرا عقوبات صارمة بحق المعتدين على رجل الامن بالميدان تقضي باحالة المتهم بالاعتداء للسجن العام فور استكمال التحقيقات اللازمة.
واوضحت ان الوزارة شددت على ضرورة استكمال التحقيقات مع المتهم واحالته للسجن العام فور ثبوت تورطه بالاعتداء على رجل الامن.. مشيرة الى تعميم الوزارة على شمول العسكريين في كافة القطاعات العسكرية للنظام المقر بحق المواطنين وعدم ايقاف العسكريين المعتدين على رجال الأمن في مراجعهم العسكرية واحالتهم للسجن العام فور ثبوت تورطهم في الاعتداء.. وذلك حتى انتهاء القضية واصدار الحكم الشرعي فيها.
واشارت المصادر ان تلك الاجراءات تهدف الى تعزيز مكانة رجل الامن الذي يخدم بالميدان وان الاعتداء عليه يعتبر اعتداء على وزارة الداخلية سواء من المواطنين او العسكريين مهما كانت رتبهم العسكرية.
من جهة اخرى وتطبيقا لهذا الاجراء اوضح مدير قسم الفيصلية بالطائف العقيد خضران الزايدي ان الشرطة أحالت امس احد الضباط الى السجن العام بعد ثبوت تورطه في اعتداء مباشر على رجل أمن في الميدان.
من جهة اخرى اوضح الناطق الاعلامي باسم شرطة الطائف النقيب تركي الشهري بأن المتهم بالاعتداء على رجل الامن الذي كان يقوم بعمله في احد شورع المحافظة لازال موقوفا رهن التحقيق مشيرا الى أنه ستتم احالته للسجن العام في حال ثبوت تورطه بحسب الانظمة واللوائح.

سعود المسعودي
15/04/08, (12:41 AM)
بدء القبول لبكالوريوس التدريب التقني والمهني


سعود الحارثي- الطائف
أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن بدء استقبال طلبات الالتحاق ببرنامج البكالوريوس وذلك عن طريق الموقع الالكتروني www.tvtc.gov.sa.
ويتوجب على المتقدم ادخال بياناته بالموقع وستتم المفاضلة بناء على المعدل العام في الدبلوم ودرجة اختبار القبول الذي سيعقد اسبوعياً طوال فترة التقديم في كل من الكلية التقنية بالرياض فقط.
ويشترط في راغبي اكمال دراستهم ان لا يقل المعدل عن 3 من 5 وان لا يكون قد مضى على تخرج المتقدم اكثر من ثلاث سنوات تبدأ من الفصل التدريبي 1- 1425هـ وان لا يكون المتقدم موظف بالقطاع العام او الخاص وان يكون مكان اختبار القبول حسب رغبة المتقدم، وتبدأ فترة الاختبارات من 20/4/1429هـ حتى 9/5/1429هـ والتي تحدد بعد انتهاء فترة التقديم.
وأكدت المؤسسة ان التقديم يسمح لخريجي الكليات التقنية وكليات الاتصالات في التخصصات المطروحة فقط، وستنشر الكلية اسماء المقبولين بعد اجراء المفاضلة في موقع المؤسسة والكلية وينتهي التقديم للقبول بهذا البرنامج في الثالث عشر من الشهر الحالي.

سعود المسعودي
15/04/08, (12:43 AM)
إطلاق سراح 6 شبان أوقفتهم «الهيئة» في قضايا معاكسات


محمد عبده النوساني- جدة
اطلقت هيئة التحقيق والادعاء العام امس سراح ستة شبان تتراوح اعمارهم بين 18-22 عاماً سبق ان قبض عليهم من قبل رجال هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في عدد من مراكز التسوق وسلموا الى مراكز الشرطة التي احالتهم الى هيئة التحقيق والادعاء العام.
وقالت مصادر انه اتضح فيما بعد انه لا وجود لمدعين على هؤلاء الشبان بالمعاكسة او اقامة دعوى ضدهم سوى الجهة التي اوقفتهم متهمة اياهم بالمعاكسة. واشار المدعى عليهم خلال التحقيقات الى انه لا وجود لمدعين عليهم سوى الجهة القابضة لافتين الى ان الاسواق تعج بالمتسوقين من كافة فئات المجتمع مطالبين باطلاق سراحهم وهذا ما تحقق لهم حسب النظام.
واوضح الناطق الاعلامي بشرطة جدة ان اطلاق سراح الموقوفين ياتي منسجماً مع ما نصت عليه لائحة نظام الاجراءات الجزائية حيث لم يثبت ما يستوجب التحفظ عليهم من قبل الشرطة.

سعود المسعودي
15/04/08, (12:45 AM)
المطيري: وقفنا فوق السيارة ورأيت الموت في عيني أخي


عوض الشتيلي- المجمعة
انقذت فرق الدفاع المدني عدداً من المواطنين والمقيمين الذين داهمتهم السيول في الاودية خلال الايام الماضية ومنهم المواطن سعد المطيري الذي روى لـ"عكاظ" تفاصيل الوضع العصيب الذي تعرض له مع اخيه "10 اعوام" وابن اخته "15 عاماً".
المطيري الذي التقينا به في مقر ادارة الدفاع المدني بمحافظة المجمعة بمنطقة الرياض حيث قدم لتقديم الشكر لكل من ساهم في انقاذ حياتهم قال كنا في طريقنا الى قرية الخيس حينما تعطلت السيارة التي نستقلها في شعيب الخيس وحاصرتنا مياه السيل من كل جانب وظلت ترتفع رويدا رويدا الى ان غطت السيارة مما اضطررنا للوقوف فوقها وسط رياح باردة للغاية.
واضاف: ايقنت اننا هالكون لا محالة لكن رحمة الله مكنت فرق الدفاع المدني من الوصول الينا في اللحظة الاخيرة قبل ان يبتلعنا السيل في وقت كان القلق يستبد بأخي وابن اختي المرافقين لي وشاهدت الموت في عيونهما.
وبعد ان نجوا من الموت المحقق حرص على اصطحابهما معه للحضور الى مقر ادارة الدفاع المدني بالمجمعة لتقديم الشكر لمنسوبي الادارة وعلى رأسهم المقدم عبدالله الحسين ومدير العمليات المقدم حمد ابا نمى.

سعود المسعودي
15/04/08, (12:47 AM)
15 مليوناً التقديرات المبدئية للخسائر
أبراج مؤقتة لإعادة الكهرباء لحفر الباطن والقيصومة


متابعة: فهد المريخي- حفر الباطن
اعيد التيار الكهربائي لمحافظة حفر الباطن والقيصومة حيث اكملت الشركة السعودية للكهرباء انشاء ابراج مؤقتة بديلة لابراج الضغط العالي الخمسة التي كانت قد سقطت اثر تعرض المحافظة لعاصفة ترابية الاسبوع الماضي وعزت الشركة سبب سقوطها الى سرقة لصوص الخردة لاجزاء من تلك الابراج المنفذة بمواصفات فنية تضمن تحملها للعواصف والعوامل الجوية الاخرى.
باشر العمل في الموقع "150" مهندساً وفنياً قدموا من الرياض والدمام والاحساء والجبيل والنعيرية والخفجي اضافة الى العاملين بحفر الباطن.
وتقدر الخسائر المبدئية لخسارة شركة الكهرباء بحوالى "15" مليون ريال تشمل تكاليف انشاء الابراج واجور العاملين بالموقع واستئجار "15" معدة لمدة شهر بقيمة مليون ريال.
وعلمت "عكاظ" من مصادر مطلعة انه تم تكليف محام للمطالبة بحقوق الشركة المقدرة بـ "30" مليون ريال بينما طالب الاهالي بانزال اشد العقوبات على المتسببين في سقوط ابراج الكهرباء.
واوضح المتحدث الرسمي لشرطة المنطقة الشرقية العقيد يوسف القحطاني انه تم القبض على عدد من الجناة وتصديق اعترافاتهم شرعاً ومن ثم تحويلهم الى السجن العام وتوجيه خطاب لشركة الكهرباء لحصر خسائرها المترتبة على سرقة اجزاء من ابراج الضغط العالي.
هذا وقام وكيل محافظة حفر الباطن مسلط الزغيبي يرافقه مدير شرطة المحافظة العقيد ضيف الله العتيبي بزيارة لموقع الابراج الساقطة للاطلاع على سير العمل في تركيب البديلة.

سعود المسعودي
15/04/08, (12:50 AM)
تأييد فصل موظف حكومي سُجن عامين


محمد عبده النوساني- جدة
أيد ديوان المظالم بمنطقة مكة المكرمة في حكم له امس قرار فصل موظف حكومي وعدم احقيته في العودة الى عمله وكذلك عدم صرف نصف راتبه عن مدة سجنه التي استمرت لمدة عامين. وكان الموظف قد رفع شكوى يطالب فيها بالتعويض وصرف نصف راتبه واعادته الى عمله بعد ان امضى عامين في السجن على اثر قضية مشاجرة ذهب ضحيتها شخص. واطلع الديوان على القرار الشرعي الصادر من المحكمة الجزئية بسجن المذكور لتستره وباقي المتهمين على الجاني كما اطلعت على خطاب هيئة الرقابة الموجه للجهة التي يعمل بها المدعي والتي رأت فيها فصله استناداً على المادة 14/30 من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية التي نصت على فصل الموظف بقوة النظام في احوال ثلاثة منها اذا حكم عليه بالسجن مدة تزيد عن سنة.

سعود المسعودي
15/04/08, (12:52 AM)
خارج النطاق العمراني بمحاذاة طريق ينبع القديم
سيارات أمنية بكامل تجهيزاتها في ورش تفتقر للحراسة


مهل العوفي - المدينة المنورة
سيارات تابعة لشرطة ومرور منطقة المدينة المنورة بكامل تجهيزاتها في ورش متواضعة تفتقر لأدنى متطلبات الحراسة خارج النطاق العمراني بمحاذاة طريق ينبع القديم مما يغري ضعاف النفوس باستخدام اجهزة الاتصال والاجهزة التقنية الاخرى المزودة بها هذه السيارات أو سرقتها.
ذلك ما كشفته جولة لـ"عكاظ".. في هذه الورش وأبدى عدد من المواطنين استغرابهم من وجود هذه السيارات في احواش متهدمة بتلك الورش وتساءل عبدالله غالي الحسين عن سبب عدم اصلاح اعطالها من قبل قسم الصيانة بشرطة المنطقة قائلا انه من المستغرب وجود سيارات للشرطة والمرور بلوحاتها واجهزتها في ورش اسوارها قصيرة ويمكن لأي أحد التسلل اليها بينما يشير حمود مناور العوفي الى انه يلاحظ ان بعض السيارات الأمنية المتواجدة في هذه الورش ذات طراز حديث ولم يتم نزع اجهزتها اللاسلكية حتى لاتتعرض للسرقة.
سعود مسعود الحازمي "صاحب ورشة" قال ان ورشته تستقبل سيارات تابعة للشرطة لاصلاح اعطالها وصيانتها موضحا ان عمال الورشة يولونها عناية خاصة ويقومون بفك بطارياتها كإجراء احترازي حتى لاتتعرض للسرقة ويتناوبون على حراستها.
الناطق الاعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد محسن الردادي رد على استفسار "عكاظ" بهذا الشأن قائلا ان الاعطال البسيطة بسيارات الشرطة والمرور يتم اصلاحها في اماكن خاصة بالشرطة اما الاعطال الكبيرة فيتم اصلاحها في وكالات السيارات.
من جانبه قال مدير مرور المنطقة ان الدوريات التي تتعرض للاعطال تتم صيانتها في قسم صيانة الشرطة او ترسل للوكالات الخاصة بها مبينا انه سيبعث دورية سرية لمعاينة الموقع الذي توجد به سيارات المرور خارج النطاق العمراني واتخاذ الاجراءات اللازمة.

سعود المسعودي
15/04/08, (12:57 AM)
د. الاحمري: «جرثومة العناية» بكتريا مستشفيات معروفة عالميا


فهد الرياعي- ابها
نفى المساعد الفني للمشرف العام على مستشفى عسير المركزي الدكتور عبدالله مانع الاحمري اتهامات البعض للمستشفى بتسببه في بعض الوفيات جراء تعرض بعض الحالات المنومة لجرثومة غريبة داخل المستشفى.
وقال ان هذه الجرثومة طبيعية وليست جديدة على المستشفى والمستشفيات عموما مشيرا الى ان قسم المكافحة بالمستشفى يقوم بمكافحتها يومياً عن طريق المضادات الحيوية.
بكتريا المستشفيات
وحول مصدر هذه الجرثومة اوضح الاحمري بأن التعريف العلمي لهذه البكتريا والتي تسمى بكتريا المستشفيات انها بكتريا مقاومة للمضاد الحيوي وهي نوع من النوع الاول ويطلق عليه بكتريا (mrsa) فيما يطلق على النوع الثاني "اسبيننو باكتريا" وهو ما يعرف الان بالجرثومة وهي موجودة في مستشفى عسير وتحديداً في قسم العناية المركزة والعناية الوسطى وظهورها امر طبيعي جداً لانها تصيب المريض نتيجة للظروف الصحية التي يعيشها في قسم العناية المركزة مع تجمع للسوائل في جسمه وانسداد بعض الفتحات الطبيعية في جسمه وكذا الحياة التي تعتمد على التنفس الصناعي والمضادات الحيوية التي تعطى للمريض في العناية المركزة بشكل مستمر علما بان هذه الجرثومة موجودة في مستشفى عسير وغيره من المستشفيات لانها تعيش في البيئة التي تتشابه من مستشفى لآخر. واشار الى ان مستشفى عسير المركزي يستقبل الحالات المحولة اليه من اكثر من ثلاثة وعشرين مستشفى بمنطقة عسير خلافا للحالات القادمة من المستشفيات في المناطق المجاورة مثل جازان والباحة ونجران حيث يستقبل آلاف الحالات التي تحتاج الى العناية المركزة مباشرة خاصة الحالات التي لا يمكن تأجيلها من اجل الكشف عليه لمعرفة مدى اصابتها بهذه الجرثومة من عدمه لشدة الاصابات التي تعرضت لها في حوادث مرورية وغيرها الامر الذي يتطلب ادخال الحالات للعناية المركزة مباشرة وقد تكون تحمل هذه الجرثومة التي تنتقل مباشرة من مريض لاخر.
وعن الاجراءات التي يتخذها المستشفى قال نحن في المستشفى نقوم بمسح ميداني تؤخذ خلاله عينات من المرضى للكشف عن هذه الجرثومة وبالفعل نجد ان معظم من يحولون للعناية المركزة يكتسبون هذه الجرثومة مؤكداً انها موجودة في جميع مستشفيات المملكة والعالم لانها بكتيريا تعيش في بيئة العنايات المركزة.
وتابع قائلاً خلال الستة اشهر الماضية لم تكن هذه الجرثومة سبباً لوفاة أي مريض في مستشفى عسير وان من تكشف لديهم هذه الحالات ليتم علاجهم ومعظمهم يستجيب للعلاج ويشفى ويتم نقله من العناية الى الاجنحة الا ان الضغط الشديد جداً على اقسام العناية المركزة بمستشفى عسير المركزي ادى الى صعوبة القضاء على هذه الجرثومة.
مكافحة العدوى
وفي احصائية قمت بها- يستطرد د. الاحمري خلال الستة أشهر الماضية تبين وجود اكثر من 600 حالة يحتاجون العناية المركزة بالمستشفى وهذا رقم كبير جداً يوحي بحقيقة الضغط الشديد الذي تواجهه اقسام العناية المركزة الامر الذي يجعل من الصعوبة بمكان تفريغها بشكل دوري كما كان يحدث في السابق وتطهيرها بشكل مستمر مشيراً الى ان هناك قسماً متخصصاً في مكافحة العدوى يتعامل مع كل حالة على حدة مضيفاً الى ان معظم الحالات المصابة تصل المستشفى وهي مصابة بهذه الجرثومة لان المستشفيات الطرفية في المنطقة لا تملك الامكانات اللازمة لكشف هذه الجرثومة ومكافحتها كما الحالات في المستشفى المركزي. واضاف: نظراً للضغط الشديد الذي تواجهه العناية المركزة في عسير تحاول تخصيص عدد المرضى فيها بنقلهم الى الاجنحة بعد تحسن حالاتهم وذلك لاستيعاب الحالات الجديدة التي ترد يومياً وبشكل متزايد.

سعود المسعودي
15/04/08, (01:13 AM)
جماهير الهلال أشادت بالروح القتالية للاعبين
الزعيم للبطولات «وفي» .. برجاله أو باللاعب «الخفي»
http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/04/14/a0014-big.jpg
عبدالله الشمراني - جدة
رددت جماهير الهلال يوم أمس أنشودة الفرح عقب فوز فريقها على الاتحاد بهدف دون مقابل حصل على إثره على لقب مسابقة الدوري وخرجت الجماهير الهلالية في مواكب فرح عارمة جابت شوارع العروس لتعبر عن نشوة الانتصار بطرقها المختلفة وأبدت تلك الجماهير سعادتها البالغة بهذا الانجاز الذي جاء عن جدارة واستحقاق على حد وصفها.. وأشاد الهلالي فهد السنيد بالأداء الفني الكبير الذي قدمه لاعبو الفريق في المباراة مؤكداً أحقية الهلال بإنتزاعه لقب الدوري بجانب مسابقة كأس ولي العهد وقال: الهلال قهر كل الظروف وجيَّر الورقة الوحيدة وهي الفوز لمصلحته فمن الاجحاف ان يخرج الهلال من المسابقة دون التتويج بطلاً لها حيث ان الفريق الهلالي عانى كثيراً من ضغط المباريات لكن اثبت لاعبوه انهم رجال مواقف قادرون على تحقيق الانتصارات وحصد الانجازات.. واشيد بدور اللاعبين والروح القتالية التي كانوا عليها في اللقاء. وقال محمد ناصر: ان من عادة الهلاليين تجاوز العقبات ونيل البطولات الصعبة فالفوز على الاتحاد في عقر داره لا سيما انه يلعب بفرصتين فهذا دليل على احقية الهلال باللقب والفريق لم يظهر بمستواه المعهود في شوط المباراة الاول الا ان المدرب كوزمين أجاد التعامل مع مجريات المباراة خاصة الشوط الثاني وأحسن قراءة أحداث اللقاء وبلاشك ان اشراك احمد الفريدي بدلاً من ليلو كان نقطة تحول في المباراة..
وقدم المشجع الهلالي عبدالله بن دخيل القحطاني شكره لإدارة ناديه على الجهود التي بذلتها وعلى رأسهم الامير محمد بن فيصل في سبيل تحقيق بطولات الموسم الحالي فالهلال لعب ثلاث نهائيات وهذا ما يدلك على قوة الفريق وقدرة لاعبيه في احراز البطولات.. وطالب خالد الجودي ادارة ناديه من تجديد عقد لاعب الوسط طارق التائب الذي كان بمثابة “الرمانة” في خطوط الفريق وأسهم في الارتقاء الفني للفريق الهلالي واعتبر الجودي هذا الانجاز بأنه نتيجة جهود كبيرة بذلها جميع الهلاليون وبلا شك ان فرحتنا بالفوز كبيرة خاصة وانها جاء من أصعب الطرق عطفاً على ان الفريق لحق بركب المنافسات في الجولات الاخيرة من مسابقة الدوري..
فيما أبدى بادئ الدوسري تفاؤله بحصد لقب مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ليضاف الى درع الدوري وكأس ولي العهد وأكد انه جاء من العاصمة الرياض لحضور المباراة والوقوف خلف فريقه واعرب في الوقت ذاته عن سعادته البالغة بهذا الفوز والانجاز الذي حققه الفريق وقال: من يضحك اخيراً .. يضحك كثيراً..
يذكر ان جماهير الهلال سارت خلف فريقها من ملعب الأمير عبدالله الفيصل إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي وحاصرت لاعبيها لتبادل التهاني بهذا اللقب وسهر الهلاليون حتى الصباح فمنهم من تواجد في كورنيش جدة للتعبير عن فرحته.

سعود المسعودي
15/04/08, (01:18 AM)
تعيين 20 معيدة في كليات البنات


عائشة الفيفي - الرياض
صدر قرار مديرة جامعة الرياض للبنات د. الجوهرة بنت فهد آل سعود بتعيين (20) معيدة في كليات البنات التابعة لجامعة الرياض للبنات على وظائف (محاضرات) وذلك على النحو التالي:
تهاني صالح عبدالله الدايل- بكلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بالرياض، تهاني عبدالله سليمان الربدي- بكلية التربية للاقسام العلمية بالرياض، عبير صالح محمد الطويان- بكلية التربية للاقسام العلمية بالرياض، نورة علي عبدالله العيسى- بكلية التربية بالمزاحمية، مليحة محمد القحطاني- بكلية التربية للاقسام الادبية بالخرج، فاطمة احمد الصفحي- بكلية التربية للاقسام العلمية بالرياض، اريج سعود احمد جلال- بكلية التربية للاقسام العلمية بالرياض، رائدة حسن المالكي- بكلية التربية للاقسام الادبية بالرياض، نورة ناصر الهزاني- بكلية الآداب بالرياض، طرفة ابراهيم البراهيم- بكلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بالرياض، لجين عبدالعزيز الموسى- بكلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بالرياض، ريهام ابراهيم العقل- بكلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بالرياض، عزيزة سعد الرويس- بكلية التربية للاقسام الادبية بالخرج، منال عبدالله الدويش- بكلية التربية الاقسام العلمية بالخرج، ابتسام سعود الرشيد- بكلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بالرياض، شيخة عبدالعزيز آل فهيد- بكلية التربية الاقسام العلمية بالخرج، هنادي محمد بن خميس- بكلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بالرياض، حنان عبدالرحمن الرشيد- بكلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بالرياض، امل عبدالعزيز الموسى- بكلية التربية للاقسام العلمية بالخرج، ريم ابراهيم الكنهل بكلية التربية الاقسام العلمية بالرياض.
من جهة ثانية أصدرت مديرة جامعة الرياض للبنات الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود قرارا بترقية عدد من موظفي وموظفات الجامعة وعددهم 79 موظفة.

سعود المسعودي
15/04/08, (01:21 AM)
وفاة شخص في قرية الرياحين والصحة تحقق في أسباب تأخر افتتاح المستوصف


حامد الاقبالي - الليث
فيما تحقق وزارة الصحة في تأخير افتتاح مركز صحي قرية الرياحين 120 كم شرقي الليث والمعتمد قبل اعوام, لقي مواطن من اهالي القرية مصرعه بجانب المركز الصحي الذي ما يزال قيد الانشاء, وذلك اثر لدغة افعى سامة, عندما كان في طريقه للعلاج في اقرب مستوصف له ويبعد حوالى ساعتين في السيارة. وقال فهد عقيل رحمان إن عمه برصيص البالغ من العمر 50 عاماً كان يسير في القرية قبيل صلاة المغرب عندما لدغه ثعبان اسود بجوار المستوصف المقفل وقام ابناؤه بنقله مباشرة الى مستوصف قرية سلبة التي تبعد حوالى ساعتين عن قريتنا, ليلفظ انفاسه الاخيرة في منتصف الطريق. وأضاف رحمان ان حالة عمه ليست الوحيدة, حيث فقد اهالي القرية اكثر من عشر نساء حوامل خلال السنوات الاخيرة بسبب بعد المستوصف عن القرية والنزيف الذي لا ينقطع ووعورة الطريق الجبلية, كما توفي اربعة اشخاص في حوادث مرورية لم يجدوا مكاناً قريباً لكي ينتقلوا اليه لأخذ العلاج. من جانبه قال مدير المراكز الصحية بالليث صقر الغامدي انه لا علاقة لإدارته بإيقاف او تأخير افتتاح مستوصف الرياحين, مؤكداً اهمية المستوصف للقرية. واضاف انني تعهدت بتأمين الكوادر التمريضية والطبية غير ان ملف معاملاتهم في قسم التموين الطبي بالشؤون الصحية, مشيراً الى ان مستوصف القرية معتمد منذ اعوام وهناك أمر واضح بافتتاحه. وقال الغامدي انه لا يستطيع ارسال قوى عاملة للعمل في مركز صحي لا توجد فيه ابسط مقومات العمل وهي الكهرباء.

سعود المسعودي
15/04/08, (01:24 AM)
«الصحة» تمنع المستوصفات الخاصة من التوليد لمواجهة البلاغات الكاذبة


عبدالله المقاطي- ظلم
اتفقت وزارة الصحة مع الاحوال المدنية على حظر عمليات التوليد في المستوصفات الخاصة واستثنت من القرار الحالات الاسعافية فقط..
ويجيء الحظر عقب اكتشاف الجهات المعنية في الاحوال المدنية لحالات تبليغ ولادة غير صحيحة من مستوصفات بجدة وشرورة ووادي الدواسر.
وشددت وزارة الصحة على مديريات الشؤون الصحية بالمناطق على ضرورة التأكد من صحة وقوعات الولادة وسلامة التبليغ.
واتخذت الاحوال المدنية تدابير صارمة لايقاف بعض الممارسات الخاصة مثل استخراج بلاغات ولادة لاشخاص لم يولدوا في تلك المستوصفات الخاصة ومن التدابير تدوين اسم الطبيب او الطبيبة وتوقيعه على تبليغ الولادة مع ختم المستوصف والمصادقة على صحة معلومات الشهادة ثم مصادقة مديرية الشؤون الصحية عليها.

سعود المسعودي
15/04/08, (01:31 AM)
غاب أبو العروس.. فطالبه العريس برد المهر


عبدالرحمن القرني- عسير
عاش عريس في خميس مشيط لحظات عصيبة وسط المدعوين الى ليلة الفرح عندما تأخر ابو العروس واقاربه في الحضور الى قصر الافراح ولم يجد العريس بدا من الاتصال بوالد عروسه بلا طائل واخيراً رد عم العروس على هاتفه وأخبره انهم خارج المنطقة «ولا يوجد عندنا لك عروس»!!
في اليوم التالي سارع العريس الى المحكمة الشرعية في خميس مشيط وتقدم بشكوى رسمية ضد ابو العروس طالباً استرداد مبلغ 30 الف ريال دفعها كمهر واستدعت المحكمة الاب الغائب عن طريق الحقوق المدنية.

سعود المسعودي
15/04/08, (01:38 AM)
توقعات بـ 150 سهما للفرد
انتهاء الاكتتاب في «الإنماء» الاربعاء و التخصيص وردّ الفائض 16 الجاري


مشعل حسن الحربي ـ جدة
أوضح مصرف الإنماء أن إعادة فائض الاكتتاب -إن وُجد- إلى المكتتبين سيتم دون أي عمولات أو استقطاعات من مدير الاكتتاب أو البنوك المستلمة. مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن عملية التخصيص ورد الفائض في موعد أقصاه يوم 16 ربيع الثاني الجاري، أي بعد 6 أيام فقط بحد أعلى من انتهاء فترة الاكتتاب والتي تنتهي بنهاية يوم 10ربيع الثاني، فيما سيتم إرسال إشعارات التخصيص عن طريق البريد ورسائل الجوال القصيرة.
حيث سيتم تخصيص الأسهم المطروحة للمكتتبين على ثلاث مراحل: في المرحلة الأولى يتم تخصيص 50 سهمًا لكل مكتتب، وفي المرحلة الثانية يتم تخصيص كامل الأسهم المكتتب فيها، وبحد أقصى 2000 سهم لكل مكتتب فرد طلب الاكتتاب في أكثر من 50 سهمًا من أسهم الاكتتاب، شريطة توفر عدد كاف من الأسهم المطروحة للاكتتاب لتغطية كامل الأسهم المكتتب فيها في المرحلة الثانية، وفي المرحلة الثالثة يتم توزيع ما يتبقى من الأسهم المطروحة للاكتتاب -إن وجدت- وفق مبدأ النسبة والتناسب بناءً على نسبة ما طلبه كل مكتتب إلى إجمالي عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب.
كما أوضحت نشرة الإصدار أن الحد الأدنى للاكتتاب 50 سهمًا بواقع 500 ريال للفرد، ولا يوجد حد أعلى للاكتتاب وبينت أنه من المتوقع أن يبدأ تداول الأسهم في السوق في وقت قريب بعد الانتهاء من عملية تخصيص الأسهم.
ومن جهتهم توقع متعاملون بسوق الأسهم السعودي حصول كل مكتتب على ما يتراوح بين 140 و160 سهمًا للفرد في حال اكتتاب 25% من المتقدمين بالحد الأدنى 50 سهمًا.
وأشاروا إلى أن طلب الاكتتاب بـ200 سهم للفرد سيكون هو الأفضل، متوقعين أن يعيد اكتتاب مصرف الانماء وهج الاكتتابات الضخمة بسوق الاسهم السعودي والتي ستتخطى حاجز الـ10 ملايين مكتتب وفق توقعاتهم.
ودعوا الى عدم التأخير في تسجيل طلبات الاكتتاب حتى اللحظات الأخيرة تلافيا لأي معوقات تقنية أو مصرفية أو إجرائية قد تواجههم ولا يملكون حينها الوقت الكافي لتجاوزها.
كما بينوا أن هذا الاكتتاب سيشكل مرحلة جديدة ومنعطفا هاما من حيث تقبل السوق للاكتتابات الضخمة بانسيابية عالية.
150 سهمًا لكل فرد
ومن جهته قال رازن الصحفي -متعامل بالسوق- إنه من المتوقع أن يحظى اكتتاب مصرف الانماء بإقبال كبير ولاسيما أنه الاكتتاب الأكبر حتى الآن في سوق الأسهم السعودي من حيث إتاحة النسبة الأكبر منه للاكتتاب العام والتي تتجاوز مليار سهم.
وأضاف انه بحال اكتتاب 10 ملايين شخص بواقع 100 سهم فسيحصل كل مكتتب على نحو 100 سهم بالفعل، ولكننا ومن خلال التجارب السابقة نجد أن جزءًا من المكتتبين يفضلون الاكتتاب بالحد الأدنى، ولذا فالمتوقع أن يكون نصيب الفرد ما بين 140 الى 160 سهمًا في حال وصول عدد المكتتبين الى 10 ملايين مكتتب وهذا هو المتوقع.
واضاف أرى أنه من الأفضل لمن لديه سيولة أن يكون اكتتابه بحدود 200 سهم ولا أتوقع بأي حال أن يتجاوز التخصيص هذا الرقم.
مرحلة جديدة
أما فهد القريقري -مكتتب- فقال حقيقة نحن أمام أكبر اكتتاب يشهده السوق السعودي، ويأتي هذا الاكتتاب والسوق يشهد تواجد معطيات جديدة للمؤشر وأيضا فإن ما يسمى بالحالة النفسية جيدة، كما يأتي هذا الاكتتاب بعد عطاء متميز لشركتين شهدتا إقبالا كبيرا خلال الفترة القريبة الماضية والمتمثلة بشركة بترورابغ و«زين» واستطاعتا تحقيق عوائد ربحية جيدة تجاوزت أكثر من 100% وهذا محفز جيد لمزيد من الاقبال على الاكتتابات الجديدة.
وأضاف ان اكتتاب مصرف الإنماء سيشكل منعطفا هاما ومرحلة جديدة في تاريخ الاكتتابات المحلية نظرا لتسجيله للرقم الأكبر بالنسبة للأسهم المخصصة للاكتتاب العام، ولو رجعنا بالذاكرة إلى الفترات الماضية لوجدنا أنه ساد هناك تخوف لدى أوساط المتعاملين بالسوق عن تأثير هذا الاكتتاب على السيولة المستخدمة في السوق وبالتالي تأثر المسار العام للسوق، لكننا نجد هذه الفترة أن الجميع استطاع تجاوز هذا التخوف لاسيما مع الإقبال الكبير المتوقع، وعليه فإن هذا الاكتتاب سيعطي انطباع الاطمئنان والتعامل الأمثل مع أي اكتتاب قادم.
ويمثل الجدول التالي هيكل ملكية المصرف بعد طرح الأسهم للاكتتاب العام:

سعود المسعودي
15/04/08, (01:40 AM)
تقرير اقتصادي: منع الاحتيال المالي بتحديث البيانات وتجاهل رسائل الجوال المجهولة


عارف العضيلة ـ عنيزة
انتشرت في الفترة الزمنية الأخيرة الكثير من طرق الاحتيال المالية خصوصا عبر أجهزة التقنية الحديثة كالإنترنت والهاتف الجوال ويكون ضحيتها عميل البنك وتنفذها جهات أو أفراد داخل وخارج المملكة من خلال التلاعب بالحسابات المصرفية لمصالحها الشخصية. وكشف تقرير صادر من مؤسسة مالية سعودية طرق الاحتيال المالي في الحسابات البنكية وتتمثل في ما يلي:
- تسريب العميل رقمه المصرفي السري لشخص يدعي أنه موظف في البنك ويوهمه بأنه سيقوم بتحديث بياناته.. وبواسطة الرقم المصرفي السري يتمكن المحتال من تنفيذ عمليات مالية على الحساب المصرفي.
- التعامل مع أفراد أو مجموعات عبر الهاتف أو الإنترنت يدعون فوزه بجائزة مالية ضخمة ويطلبون رقم الحساب أو رقم البطاقة الائتمانية بحجة تحويل الجائزة وبهذا يتمكنون من الحصول على أرقام تسهل لهم مهمتهم في الاحتيال المالي.
- الدخول في نشاطات استثمارية وتجارية مع مجموعات غير معروفة.
- لجوء بعض العملاء لتسليم فواتير الخدمات لمن يدعون قدرتهم على الحصول على تخفيض لها، فيستغلونها لتحقيق طرق تحايل مالية في حسابات العملاء المصرفية.
ومن أجل حماية المواطنين والمقيمين عملاء البنوك من خطورة هذا التحايل حدد النظام عددا من الضوابط التي يجب عليهم الالتزام بها وبشكل دقيق لحماية حساباتهم وأرصدتهم المالية، وهي:
- ضرورة الحصول على إيصال الخدمة الصادر من جهاز الصراف الآلي وعدم تركه على الأرض، بل يجب حفظه أو إتلافه بشكل كامل حتى لا تستغل المعلومات والأرقام التي يحتويها في عمليات نصب.
- الحرص على تحديث وتعديل البيانات الشخصية والمالية الموجودة في سجلات البنك وذلك حرصا على سلامة وصحة المعلومات ومنعا لأي مخالفات أو عمليات تحايل.
- قيام العميل بصفة دورية بتغيير أرقامه السرية لضمان سرية معلوماته وحساباته البنكية حتى لا تتعرض لسوء استخدام من قبل المحتالين مما يعرض العملاء لخسائر كبيرة.
- متابعة العميل باستمرار لحركة أرصدة حساباته بشكل دقيق ليكون على دراية في حال وجود أي عملية غير اعتيادية.
- ضرورة حرص العميل على سرية حساباته ومعلوماته البنكية وعدم الثقة بأي شخص مهما كان.
- عدم التجاوب مع الاتصالات أو الرسائل المجهولة المصدر والتي تهدف لسرقة الأرصدة من الحسابات البنكية.
- عدم ترك المستندات المالية والبنكية عرضة للآخرين والذين قد يستغلونها للتحايل المالي.
- عدم إعطاء أي شخص حتى وإن كان موظفا في البنك أي معلومات عبر الهاتف، وأن يتم تحديث المعلومات بحضور العميل.
وورد في التقرير أن عمليات التحايل المالي لم تصل إلى حد الظاهرة الكبيرة في المملكة ولكنها حدثت لعدد غير قليل من عملاء البنوك لذا كان واجبا أخذ الحيطة والحذر.

سعود المسعودي
15/04/08, (01:47 AM)
حلاق بنغلاديشي يستدرج طفلة


فهد المريخي - حفر الباطن
استدرج حلاق بنغلاديشي (36 عاماً) طفلة في التاسعة من عمرها الى منزل مهجور الا ان جريمته لم تكتمل عندما تمكن مواطن عابر من رصده وابلغ الجهات الامنية بالواقعة وعلى الفور وصل الى الموقع مدير الشرطة العقيد ضيف الله العتيبي ووجد الطفلة بمفردها في المنزل المهجور..
وبعد عمليات تمشيط سريعة لم تزد عن خمس دقائق عثرت الاجهزة الامنية على الحلاق البنغلاديشي وتم اقتياده الى شرطة حفر الباطن وقال الناطق الاعلامي في شرطة الشرقية ان التحقيقات بدأت مع المتهم.

سعود المسعودي
15/04/08, (01:48 AM)
هندي وسائق ليموزين يستغلان الخادمات في أعمال منحرفة


عاصم الحضيف- الرياض
درج عامل هندي بمعاونة سائق ليموزين باكستاني على تهريب الخادمات من منازل كفلائهن وايصالهن للرياض بقصد تشغيلهن عند الغير والاتجار بهن في اعمال مخالفة للآداب.
وكانت وحدة البحث والتحري تلقت معلومات عن الرجلين وشددت الرقابة عليهما وتأكدت ان الاثنين يقومان بجلب الخادمات من المحافظات الى العاصمة.. وبعد رصد منزل الرجلين اتضح وجود خادمة هاربة في الموقع وتم الاتفاق مع احد المصادر بالدخول الى المنزل وفي ساعة الصفر قامت قوة من المهمات والواجبات بدهم الوكر وعثرت على خادمة أقرت انها هربت من كفيلها بمحافظة القيصومة بواسطة الوافدين اللذين احضراها الى الرياض بقصد القوادة عليها.. وعثرت القوة في الموقع على عوازل طبية وممنوعات.
من جانب آخر تم القبض على هندي مروج للخمور كما ضبط آخر في حالة سكر بيّن.

محمد الدلماني
15/04/08, (05:41 AM)
الف شكر ياخوي صقر لهذا النشاط وايراد الاخبار الجديده هنا

سعود المسعودي
15/04/08, (09:28 AM)
أخوي محمد الشكر موصول المرورك الكريم اللى نور متصفحي وشرفني
بارك الله فيك ودمت بحفظ الله ورعايته