المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار الثلاثاء 22/05/1429هـ ) 27/ 5/2008


سعود المسعودي
27/05/08, (11:32 AM)
المملكة تفتتح مخيماً لإيواء المتضررين من الزلزال في الصين
http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/05/27/b00401-big.jpg
واس-اقليم سيشوان
افتتح في مدينة ميما نتسو الصينية أمس مخيم المملكة لإيواء المتضررين من جراء الزلزال الذي ضرب اقليم سيشوان في جمهورية الصين الشعبية وذلك ضمن اطار المرحلة الثانية من المساعدات الاغاثية التى وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بتقديمها لجمهورية الصين الشعبية جراء ما لحق بالاقليم من أضرار وخسائر بشرية نتيجة الزلزال. ويحتوى المخيم السعودى الذي ينتظر أن يستفيد منه أكثر من 15 الف أسرة على أكثر من 11300 خيمة، الى جانب سكن مؤقت وعيادات صحية تقدم خدماتها للمتضررين.
وأوضح مندوب وزارة المالية فيصل القحطانى أن وفد الاغاثة السعودى وزع في المخيم السعودى في مدينة ميما نتسو الصينية أكثر من 20 الف بطانية و21 ألفا من الاشرعة البلاستيكية الواقية من المطر.
وكانت المرحلة الاولى من المساعدات الاغاثية السعودية الى أقليم سيشوان الصيني قد اختتمت بوصول الطائرة الرابعة من الجسر الجوى الاغاثى السعودى الذي مد اقليم سيشوان بأكثر من 260 طنا من المواد الغذائية والخيام والبطانيات.

سعود المسعودي
27/05/08, (11:35 AM)
مفتي عام المملكة مؤكدا وجوب الحوار مع أتباع الديانات الأخرى :
المعصية الخفية لا تضرّ إلا صاحبها والبحث والسعي والظنون ليست مسؤولية الهيئة


عبدالمحسن الحارثي – الرياض
أكد مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ ان المفجرين التكفيريين لا ينطلقون من علم أو دراسة علمية إنما هم مسخرون ولا يدرون عن أنفسهم. جاء ذلك في رد المفتي على سؤال لأحد الحضور في اللقاء المفتوح الذي عقد مساء امس الاول في جامع الدخيل بالرياض و اضاف الشيخ قائلا إن هؤلاء انقادوا بعدما غسلت أدمغتهم و غيرت عقولهم و غيبوا عن الواقع فتحركوا آليا بلا إرادة خاضعين لمن رباهم من أناس قد يكونون ربوا على الشر و زين لهم الباطل و استغلوا الضعفاء و خدعوهم و أعطوهم المال وكل هذه الأمور ما جاءت عن علم إنما جاءت من اجل الإفساد . و حذر المفتي من دخول مواقع الانترنت التي تؤثر على فكر الفرد ما لم يكن محصنا . مؤكدا على أهمية توعية الشباب الذي نشأ على الفطرة على يد أناس مشهود لهم بالاخلاص ليحصل تقويم الاعوجاج . و في رده على سؤال آ خر حول الحوار مع اتباع الاديان الاخرى قال سماحته إن الواجب محاورتهم و ان نسمعهم ما عندنا و إزالة الشبه عندهم .

و أكد المفتي إن الجهاد له ضوابط و شروط و ليس مشروطا بالسلاح فعلينا أن نجاهد باللسان و بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و نجاهد بالمال و القلب مؤكد ا أن الجهاد يحتاج إلى قوة البدن و الاقتصاد و التعليم و الثقافة إلا إن المهم هو إصلاح المجتمع . و في رد ه على سؤال لأحد رجال هيئة الأمر بالمعروف حول تتبع بعض أصحاب المنكرات في أماكن خفيتهم .قال إن المعصية الخفية لا تضر إلا صاحبها و ما عليكم إلا تغيير ما ظهر أو ما علم قطعيا إما مجرد السعي و الظنون و البحث فليست مسئوليتكم . مؤكدا أن أهل الشر لابد أن يكشف أمرهم كما أكد على أهمية نقد الفكر دون التعرض للأشخاص .

سعود المسعودي
27/05/08, (11:36 AM)
التربية تحمل الخدمة المدنية والمالية مسؤولية تحسين أوضاع المعلمين


محمد سعيد الزهراني - الطائف
رفضت الدائرة الفرعية الـ 24 بالمحكمة الادارية بجدة طلب مندوب الوزارة في المذكرة التي قدمها برفض دعوى معلمي ومعلمات منطقة مكة المكرمة المقدمة ضد وزارة التربية والتعليم شكلا والتي يطالبون فيها بتحسين مستوياتهم واحتساب سنوات الخدمة التي عملوا بها على البند 105 وكذلك المطالبة بالفروقات المالية لهم منذ تعيينهم قبل 12 عاما على مستويات متدنية. وطالب مندوب الوزارة في جلسة قضية المعلمين ضد وزارة التربية التي عقدت يوم امس بالحكم بعدم اختصاص المحكمة بنظرها مكانيا, الا أنها رفضت ذلك واكدت قبولها الدعوى شكلا.

وقد ألقى مندوب التربية بالمسؤولية على وزارتي الخدمة المدنية والمالية في تحسين أوضاع المعلمين. وأجلت المحكمة نظر الجلسات الى الفترة من 4 ـ 1429/7/10هـ ليتمكن محامي المعلمين والمعلمات من الرد على المذكرة الجوابية المقدمة من مندوب الوزارة.

سعود المسعودي
27/05/08, (11:37 AM)
تداول سهم "انماء" الاسبوع المقبل


مشعل الحربي ـ جدة، ماجد الميموني ـ الرياض
صدر قرار وزير التجارة والصناعة بالنيابة عبدالمحسن بن عبدالعزيز العكاس بالموافقة على إعلان تأسيس مصرف الإنماء (شركة مساهمة عامة). وأوضح وكيل الوزارة للتجارة الداخلية أن رأسمال الشركة 15000 مليون ريال مقسم إلى 1500 مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات اكتتب المؤسسون بما مجموعه 450 مليون سهم وسددوا قيمتها نقدا بمبلغ وقدره 4500 مليون ريال وتم طرح الأسهم الباقية وعددها 1050 مليون سهم بقيمة قدرها 10500 مليون ريال للاكتتاب العام وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقرا لها. وتتمثل أغراض الشركة في مزاولة الأعمال المصرفية والاستثمارية وفتح الحسابات الجارية وتلقي الودائع وفتح حسابات الاستثمار وإصدار وقبول والتعامل في الأوراق التجارية وتقديم التمويل والتسهيلات والتعامل بالأسهم وسندات المضاربة وفتح اعتمادات مستنديه وإصدار خطابات الضمان وحيازة وتملك وبيع والتعامل بالعملات الأجنبية والمسكوكات والمعادن الثمينة وتلقي النقود والمستندات وفتح حسابات باسم الشركة لدى المصارف المحلية والأجنبية والمؤسسات المالية الأخرى وإنشاء صناديق الإيداع والقيام بعمل الوكيل أو المراسل أو الممثل للمصارف المحلية والأجنبية والقيام بعمليات تحويل الأموال ومزاولة عمل الوكيل لتحصيل الأموال والقيام بأي أعمال مصرفية وإنشاء وتشغيل وإدارة المستودعات والمخازن الأخرى وتقديم الخدمات الاستشارية والنصح في مجال الاستثمار والقيام بتحصيل الأموال المستحقة لدى الغير وإدارة وبيع واستغلال وحيازة والتعامل في أية أموال وتأسيس شركات تابعة والاقتراض أو الحصول على التمويل والإشراف على إدارة وحدات وأموال الاستثمار والقيام بجميع الأعمال والتصرفات الأخرى والمشاركة في جميع النشاطات الاستثمارية المختلفة وإبرام كافة الالتزامات التي تقدمها الشركة.

وسوف تكون مدة الشركة 99 سنة ميلادية تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيسها ويجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية.

الجدير بالذكر أنه لا يجوز تداول أسهمها إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من أحد عشر عضوا تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات واستثناء من ذلك عينت الجمعية التأسيسية أول مجلس إدارة لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ صدور القرار الوزاري بإعلان تأسيس الشركة.

من ناحية اخرى كشفت مصادر مقربة من مصرف الانماء لـ“عكاظ” ان ادراج اسهم البنك سيكون بداية الشهر المقبل (بعد نحو اسبوع).

وكان مصرف الانماء اشار الى انه سيكتفي بتعيين تسعة اعضاء في مجلس الادارة ولن يتم انتخاب اعضاء آخرين من قبل المساهمين المكتتبين.

فيما اكد مصرف الانماء ان مصاريف التأسيس بلغت 436 مليون ريال وشملت مصاريف عمومية وادارية ورواتب وايجارات وبنى تحتية لأنظمة شبكات الفروع وبنائها وأنظمة المصرف الآلية اضافة للمصاريف الدراسات والاستشارات وعملية الطرح والاكتتاب.

سعود المسعودي
27/05/08, (11:38 AM)
الاتحاد الدولي يوقف «العراقي» مؤقتا


أ. ف. ب. سيدني
اقرت اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على هامش اجتماعها في سيدني الاسترالية، وقف الاتحاد العراقي للعبة مؤقتا على خلفية قرار الحكومة العراقية بتجميد وحل اللجنة الاولمبية العراقية. وقررت اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي رفع توصية الى المؤتمر الذي سيعقده "فيفا" في 30 الحالي لبحث المسألة، وامهلت الحكومة العراقية ثلاثة ايام للتراجع عن قرارها وبالتالي الغاء العقوبة المفروضة.وكانت اللجنة الاولمبية الدولية قد امهلت قبل ثلاثة ايام الجهات الحكومية العراقية اسبوعا للتراجع عن قرار تجميد وحل اللجنة الاولمبية العراقية قبل ان تفرض عقوبات واجراءات في حال مواصلة التدخل باستقلالية الاخيرة.يذكر انه من المفترض ان يغادر المنتخب العراقي العاصمة التايلاندية بانكوك صباح اليوم الثلاثاء متوجها الى مدينة بريزبن الاسترالية لمواجهة استراليا نهاية الاسبوع الحالي في الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة الى مونديال جنوب افريقيا عام 2010.

سعود المسعودي
27/05/08, (11:41 AM)
كرم مواطنا منع وافداً من الهروب بعد حادث دهس


كرم سمو أمير منطقة نجران أمس المواطن صالح شريف تقديرا لدوره في ضبط وافد دهس مواطنا بشاحنة ولاذ بالفرار حيث قام شريف بايقاف الشاحنة وابلاغ الدوريات الامنية

سعود المسعودي
27/05/08, (11:42 AM)
إنشاء 90 مركزاً للرعاية الأولية بالشرقية


تعتزم مديرية الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية إنشاء 90 مركزاً للرعاية الأولية بالمحافظات والقرى بقيمة 315 مليوناً. وأوضح مدير صحة الشرقية د.عقيل الغامدي أنه تم تسليم المواقع المخصصة للمراكز للمقاولين للبدء في تنفيذها مشيراً إلى أن وزارة الصحة عملت على إيجاد مركز صحي في كل حي سكني أو هجرة. وأضاف بأن عدد المراكز الصحية بالمنطقة بلغ 200 مركز صحي.

سعود المسعودي
27/05/08, (11:43 AM)
وزراء العدل العرب يناقشون مكافحة الفساد والارهاب وجرائم الحاسوب


عدنان شبراوي - جدة، واس - القاهرة
يناقش وزراء العدل العرب في اجتماعهم التاسع والثلاثين اليوم بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة 11 بندا تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك في مجال العدل والقضاء وفي مقدمتها متابعة تنفيذ القرار الصادر عن الإجتماع الطارئ لوزراء العدل العرب حول جمع وتوثيق الأدلة على جريمة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب التي ارتكبتها وترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني. وبين رئيس الادارة القانونية ومسؤول الامانة الفنية لمجلس وزراء العدل العرب المستشار رضوان بن خضراء أن المكتب التنفيذي سيناقش مشروع الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد ومشروع الاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية ومشروع الاتفاقية العربية حول جرائم الحاسوب ومشروع الاتفاقية العربية لنقل نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية.
وأضاف أن المكتب التنفيذي سيتابع أيضا في مجال مكافحة الإرهاب تنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب وآلية تنفيذها ومشروع الاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بالإضافة إلى تعزيز التعاون العربي والدولي في مجال مكافحة الارهاب.
واوضح رئيس الادارة القانونية بالجامعة العربية انه في مجال توحيد التشريعات سينظر المكتب التنفيذي في مدى استرشاد الدول العربية بالقوانين النموذجية التي أقرها مجلس وزراء العدل العرب يرأس وفد المملكة للاجتماع وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ.

سعود المسعودي
27/05/08, (11:45 AM)
تغيير مفصل صناعي للركبة في مستشفى الملك خالد


عبدالله السعيدي - حفر الباطن
تمكن فريق طبي بمستشفى الملك خالد العام بحفر الباطن من تغيير مفصل صناعي للركبة لمواطن يبلغ من العمر 80 عاما كان يعاني من ألم شديد في الركبة أعاقه عن المشي لمدة سنة. وأوضح مدير المستشفى د. عبدالله المحيميد ان المواطن اصبح يمشي بكل سهوله بمساعدة عكاز واحد فقط مشيرا الى وجود حالتين بانتظار تغيير مفصل صناعي خلال الايام القادمة.

سعود المسعودي
27/05/08, (11:47 AM)
أكد على ايجابيات تجربة الناطقين الاعلاميين
مدير الأمن العام: لا عوائق أمام حقوق الانسان في زيارة القطاعات الامنية


منصور الشهري - الرياض
أكد مدير الامن العام الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني اهمية التجربة التي تبنتها وزارة الداخلية بتسمية ناطقين اعلاميين بشرط المناطق ووصفها بأنها تجربة مثمرة تهدف الى بيان الحقائق كما هي فضلا عن توعية الجمهور ببعض الظواهر والامور التي تمس امنه ونقل واقع العمل الامني وما يدور داخله من أنشطة. وقال في كلمة القاها في ختام الملتقى الخاص بمساعدي الناطقين الاعلاميين في شرط المناطق امس بالرياض ان الامن العام ليس لديه ما يخفيه او يخشى منه لان عمله يقوم على التنظيم والانضباطية مقتدين بالشريعة الاسلامية والانظمة العدلية.
وحث مساعدي الناطقين الاعلاميين على ضبط ايقاع العمل والتعامل مع الصحافة بما ينسجم مع اهداف الوزارة لايجاد تعامل مباشر بين الأمن والاعلام.
وردا على سؤال عن تحديث آليات الامن العام بما يحد من وفيات رجاله اثناء اداء مهامهم الميدانية قال: جميع الحوادث التي يتعرض لها رجال الدوريات الامنية على رأس العمل تخضع للدراسة والتقييم وذلك في اطار حرص مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف على سلامة منسوبي الأمن العام.
وعن التعاون مع هيئة حقوق الانسان اشاد الفريق القحطاني بالتعاون القائم بين الجانبين مؤكدا انه لا توجد أي عوائق أو موانع.
وأشار المتحدث الرسمي باسم الهيئة الدكتور زهير الحارثي في حلقة نقاش مع 20 ضابطا (مساعدي الناطقين الاعلاميين بالشرط) بمبادرة الامن العام في عقد مثل هذه الملتقيات لفتح باب الحوار مطالبا القطاعات الامنية الاخرى بخطوات مماثلة.
وقال ان الهيئة زارت نحو عشرين سجنا في مختلف المناطق ورصدت بعض الملاحظات وان كان هناك تميز فيما يتعلق بالجوانب الصحية وتمتع النزيل بحقوقه القانونية.

سعود المسعودي
27/05/08, (11:48 AM)
انقطاع الكهرباء يلغي الدراسة بالقويعية


محمد الغامدي - القويعية
تسبب عطل فني باحدى محطات تحويل الطاقة الكهربائية بمحافظة القويعية في انقطاع التيار الكهربائي بصورة متقطعة عن احياء المحافظة خلال اليومين الماضيين مما ادى الى الغاء بعض الحصص الدراسية بالمدارس لارتفاع درجة الحرارة وعدم قدرة المعلمين على شرح الدروس تحت لهيب الشمس. وارجع مصدر مسؤول بشركة الكهرباء انقطاع التيار الى عطل في احد المغذيات الرئيسية لمحطة التحويل بسبب وجود التماس كهربائي ادى لفصل التيار عن عدد من الاحياء.

سعود المسعودي
27/05/08, (11:51 AM)
استمرار المعلمين والمعلمات حتى نهاية العام
تقديم إجازة طلاب وطالبات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية أسبوعين


عبدالله عبيدالله الغامدي - الرياض
تتجه وزارة التربية والتعليم الى تمكين طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية من الصف الاول الابتدائي وحتى الخامس من بدء اجازة نهاية العام الدراسي بنهاية دوام يوم الاربعاء 7/6/1429هـ. واوضح وكيل الوزارة للشؤون التعليمية بقطاع البنين الدكتور محمد الرويشد ان الوزارة تدرس معالجة اجازة طلاب وطالبات هذه المرحلة وتمكينهم من بدء الاجازة قبل الاختبارات النهائية لبقية الصفوف والتي ستبدأ يوم السبت 10/6/1429هـ مؤكداً ان ذلك يأتي تقديراً لظروف اولياء الامور وبخاصة في المرحلة الابتدائية ويعتبر هذا العام الأخير في اجراء الاختبارات فيها حيث يكتمل تطبيق نظام التقويم المستمر في كافة صفوفها العام المقبل. واكد د. الرويشد على ان المعلمين (معلمي الصفوف الاولية) سيستمرون في اعمالهم حتى نهاية العام الدراسي والمحدد بتاريخ 28/6/1429هـ.

سعود المسعودي
27/05/08, (11:58 AM)
الامتحان النهائي «الاستثنائي» للطب الباطني 25 المقبل


محمد سعيد الزهراني, سعود الحارثي - الطائف
قرر المجلس العلمي بهيئة التخصصات الصحية للطب الباطني اجراء الامتحان النهائي السريري الاستثنائي لعام 2008 للطب الباطني بالمنطقة الشرقية لمدة ثلاثة ايام اعتبارا من يوم الاحد الخامس والعشرين من شهر جمادى الآخرة المقبل. وسوف يبدأ الامتحان باجراء امتحانات الاوسكي, ثم الامتحانات السريرية وتشمل الحالة الطويلة, والحالات القصيرة وذلك يومي الاثنين والثلاثاء.. ويتكون امتحان الاوسكي من 12 محطة منها محطات سريرية (تشمل اخذ التاريخ المرضي والفحص السريري ومهارات التواصل) ومحطات لتحليل المعلومات والمهارات العلاجية, علما بأن توزيع درجات الامتحان سيكون بالتساوي على الاجزاء الثلاثة للامتحان السريري. وأوضح المجلس العلمي بأن امتحان الاوسكي يعد جزءاً من الامتحان السريري ولذا يجب على جميع المتقدمين دخول الاجزاء الثلاثة للامتحان هي (الاوسكي, الحالة الطويلة, الحالات القصيرة).

سعود المسعودي
27/05/08, (12:01 PM)
السجن شهرا و 50 جلدة لمصري يصور الحوامل


عدنان الشبراوي - جدة
وافقت محكمة التمييز على الحكم الصادر من المحكمة الجزئية بجدة والقاضي بسجن مقيم مصري لمدة شهر وجلده “50” جلدة لادانته بتصوير احدى السيدات قرب سور الحوامل بجدة اثناء ممارستها رياضة المشي.
وحسب التفاصيل كانت سيدة لاحظت شخصا يصورها بالجوال وهي “تمشي” في سور الحوامل بجدة واستنجدت بزوجها الذي استدعى الدوريات وتم القبض عليه وباحالته لدائرة العرض والاخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام تم التحقيق معه وتبين انه مصري في العقد الثالث من عمره وقام بتصوير هذه السيدة بجواله اضافة لتصوير لقطات لسيدات اخريات وبعد جلسات حضرت فيها المدعية وزوجها حكمت المحكمة بسجن المقيم المصري شهرا وجلده “50” جلدة في الحق العام والخاص. وقرر المدعى عليه الاعتراض وقدم لائحة استئناف لمحكمة التمييز والتي بدورها ايدت الحكم وبات حكما نهائيا واجب النفاذ وتم ابلاغ الجهات المختصة بذلك لتنفيذ ما تقرر شرعا.

سعود المسعودي
27/05/08, (12:03 PM)
معلمو المعاهد يستأنفون المطالبة بتحسين المستوى


احمد السلمي - جدة
قدم معلمو معاهد المعلمين امس لائحة اعتراض على حكم ديوان المظالم للاستئناف في لجنة الترقية العليا بعد رفض دعواهم شكلا ضد وزارة التربية والتعليم التي يطالبون فيها بتحسين مستواهم الوظيفي اسوة بزملائهم الذين تم وضعهم على المستوى الثالث فيما ظلوا على الثاني. ويقول مصلي ذياب الحجيري وهادي سالم الغامدي وعبدالله ظافر العمري وحمد الجهني ومحمد البدر وزيد المعبدي بأنهم اوكلوا محاميا للترافع عنهم امام لجنة التدقيق في الرياض. واشاروا الى ان مطالبتهم بتحسين المستوى بدأت منذ عام 1410هـ وحتى عام 1429هـ بين ادارة التعليم بجدة والوزارة وطالبوا بنقلهم الى المستوى الثالث حيث ان سلم المستوى الوظيفي الثاني الذي جمدوا عليه قد توقف منذ اربع سنوات واصبح بدون علاوة سنوية. واضافوا ان الوزارة لم تتح لهم فرصة التفرغ للدراسة قبل اكثر من 20 عاما بحجة عدم وجود بديل في المدارس لاسيما ان معظمهم انذاك يعمل في مناطق نائية وقالوا بأن الضرر الذي وقع عليهم جاء نتيجة ان دفعتهم كانت الاخيرة في معاهد المعلمين التي اقفلت قبل 21 عاما حيث تم وضع جميع الدفعات السابقة لهذه المعاهد على المستوى الثالث.

سعود المسعودي
27/05/08, (12:07 PM)
حالات إغماء بين الطالبات لاستخراج بطاقات اختبار القدرات بالطائف


عبدالعزيز الربيعي- الطائف
تعرض عدد من الطالبات المتقدمات للحصول على بطاقات اختبار القدرات لحالات إغماء مساء امس امام بوابة كلية التربية بحي الفيصلية بسبب الازدحام والانتظار لعدة ساعات من أجل الحصول على بطاقات الاختبار.
واشتكى عدد من أولياء أمور الطالبات من الازدحام الذي شهدته بوابة الكلية التي تم اغلاقها امام أكثر من 600 طالبة، حيث اكد بعض أولياء الأمور انهم انتظروا عدة ساعات امام البوابة وسط عشوائية في عمليتي الدخول والخروج من البوابات مما تسبب في ارباك الحركة المرورية امام الكلية، مطالبين بإنهاء تلك المعاناة التي تشهدها الكلية طوال الأيام الماضية.
ووعد مدير جامعة الطائف الدكتور عبدالاله باناجة بتمديد فترة استخراج بطاقات اختبار القدرات حتى يتم استيعاب الأعداد المتقدمة، مؤكدا ان الطالبات المتقدمات من خارج المنطقة من الخرمة ورنية وتربة غير ملزمات بالحصول على البطاقات عدا المتقدمات للتخصصات المطلوبة، كذلك الطالبات المتقدمات من محافظة الطائف، مشيرا الى ان المعدل للقبول اليومي يتجاوز 700 طالبة في الطائف.

سعود المسعودي
27/05/08, (12:09 PM)
التحفظ على رجل الحسبة الرابع
إطلاق سراح 3 من هيئة تبوك في قضية المطاردة على طريق المدينة المنورة


عطا الله المرواني - تبوك
تم مساء أمس اطلاق سراح ثلاثة من أعضاء هيئة تبوك الموقوفين على ذمة قضية مطاردة شاب وفتاة على طريق المدينة المنورة قبل نحو شهرين التي انتهت بحادث مروري مروع راح ضحيته الشاب والفتاة حرقا إثر اصطدام سيارتهما بشاحنة.
كما تم اطلاق سراح العسكري المرافق لأعضاء الهيئة وتم التحفظ على رجل الهيئة الرابع بهذه القضية.
وقد جاء اطلاق سراحهم بعد أن انتهت دائرة قضايا الاعتداء على النفس بهيئة التحقيق والادعاء العام بتبوك من استجوابهم, حيث تم اطلاق سراحهم بالكفالة وأحيلت أوراقهم الى هيئة الرقابة والتحقيق للنظر في القضية حسب الاختصاص.
وبعد ان تنتهي هيئة الرقابة والتحقيق من اجراءاتها ستتم احالة كامل المعاملة الى المحكمة الشرعية للنظر في الحق الخاص.

سعود المسعودي
27/05/08, (12:10 PM)
حادثة المويه تمنع طالبات تربية الخرمة من العودة للدراسة


عبدالعزيز الربيعي - الطائف
رفض عدد من طالبات كلية التربية بالخرمة العودة لمقاعد الدراسة تأثرا بالحادث الذي تعرضت له زميلاتهن قبل ثلاثة أسابيع على طريق المويه وذهب ضحيته زميلتان لهن والسائق فيما لا تزال احدى الطالبات في العناية المركزة بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف حتى الآن.
وعزت الطالبات رفضهن العودة للدراسة الى الذكرى المؤلمة التي ما زالت عالقة في اذهانهن خصوصا وإنهن فقدن زميلتين كانتا معهن على مقاعد الدراسة.
فيما اشارت مصادر في جامعة الطائف الى ان هناك عددا من الطالبات عدن إلى الدراسة.

سعود المسعودي
27/05/08, (12:12 PM)
قاوموا رجال الأمن بالسلاح الأبيض
القبض على 6 بنغاليين في مستودع أثاث مخالف


عبدالهادي الربيعي- الطائف
قبضت الدوريات الأمنية بالطائف يوم أمس على 6 بنغلاديشيين مخالفين لأنظمة الاقامة والعمل من اصل عشرة يديرون مستودعات للأثاث المنزلي المستعمل تحت اشراف احد منسوبي ادارة الجوازات. واستطاع 4 مخالفين الفرار من الموقع بعد مواجهة مع رجال الامن بالسلاح الأبيض فيما تم اغلاق المستودع وتسليم العمال المقبوض عليهم الى شرطة النزهة لاستكمال التحقيقات.
يذكر ان الاثاث المضبوط في المستودع يقدر بنحو مليون ريال وكان المخالفون يعيدون تجديده وتوزيعه على اكثر من عشرين محلاً في الطائف على انه جديد الصنع.

سعود المسعودي
27/05/08, (12:36 PM)
المظالم يرجع تأخر الحسم في 11 ألف قضية إلى نقص عدد القضاة


فهد الذيابي - الرياض
أرجع ديوان المظالم الاسراع في بت 11 ألف قضية منظورة بزيادة كوادره من القضاة حيث لا يتجاوز عددهم حالياً عن 348 قاضياً يواجهون الزيادة المضطردة في عدد القضايا المتطورة بنسبة 2% سنويا.
وأشار رئيس دائرة التدقيق الأولى في الديوان الشيخ ابراهيم السويلم ان تعطل القضايا يعود إلى قلة عدد القضاة وإلى استغراق القضية الواحدة لوقت طويل بغرض الفحص والدراسة.
وأضاف ان ديوان المظالم يستعد حالياً لاطلاق مشروع القضاء التنفيذي الذي يماثل ما قامت به وزارة العدل مؤخراً وستحدث الخطوة نقلة نوعية كبيرة في الأداء والانجاز.

سعود المسعودي
27/05/08, (12:38 PM)
مشروع سعودي لاستمطار السحب بالمدافع
http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/05/27/m11-big.jpg
عبدالعزيز العنزي - القريات
يتجه برنامج دراسات وأبحاث فيزياء السحب في المملكة إلى تنفيذ مشروع لاستمطار السحب بواسطة المدافع الأرضية بدلاً من نظام الطائرات المعمول به حالياً. وأشار مدير المركز الوطني للإرصاد وحماية البيئة صالح الشهري ان استخدام المدافع الأرضية في الاستمطار حقق نجاحاً كبيراً في عدد من الدول حيث يتم تحميل المقذوف بمادة “ايوديد الفضة” والمواد الملحية ومن ثم اطلاقه في اتجاه السحب المستهدفة.
وأضاف الشهري ان المركز يرفع مذكرة إلى الجهات المعنية للحصول على موافقة تنفيذ المشروع في تبوك والجوف وحفر الباطن والمنطقة الشمالية.
وعزا عدم تحقيق جدول مشروع الاستمطار في الرياض لعدم تجمع الغيوم في سماء المنطقة نافيا في ذات الوقت ان يكون للمشروع علاقة بزيادة الصواعق الرعدية.

سعود المسعودي
27/05/08, (04:05 PM)
ن من هيئة السوق المالية بشأن إدراج مصرف الإنماء
2008-05-27 15:35:43 1429/05/22



تعلن هيئة السوق المالية انه سوف يتم - إن شاء الله- اعتباراً من يوم الثلاثاء 29/05/1429هـ الموافق 03/06/2008م إدراج و بدء تداول سهم مصرف الإنماء ضمن قطاع المصارف والخدمات المالية بالرمز 1150، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط .