المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رد على الحقبانى حول الاساءة للويلان.


عوض بن خميس
27/03/09, (01:24 PM)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البدايه ومن اول مشاركه لي في هذا الموضوع أستغرب من أخي الحقباني في كل موضوع يخص أنساب عنزه الوئليه يدخل بصلب الموضوع وهو معارض بشده وكأنه عاش فيه ذالك العصر وهو من قام برسم شجرة لجميع القبائل وكانه المسؤل عن كل ذاك
في البدايه سوف أتطرق لبني هزان وسوف أجادل الحقباني حتي يعرف أن المسلمين مؤتمنين علي أنسابهم ولا يجوز تكذيب الخلق
.................................................. ...............................
فهذا ابن لعبون رحمه الله كان يتسمى بالوائلي مع أنه عنزي قح . فبنو حنيفة مع بني هزان في نعام ظلوا منعزلين فترة طويلة في نجد ولم يشتركوا في تاريخ ربيعة السياسي خصوصا بعد الأسلام والقرون الإسلامية المتأخرة إلا بعد قيام الدولة السعودية وهجرة عنزة من خيبر لنجد ولذلك دخول حنيفة مع عنزة متأخر جدا وهذا صحيح . ولكن وائل وعنزة اسمين مترادفين لا شك في ذلك وعزوة وائل مرافقه للبادية كما الحضر . وهي في أشعارهم متواترة وغلبت على عنزة وهي الأصل . واسم عنزة اسم جاء بديل عن ربيعة لأسباب كثيرة .وهناك كلام جميل للعلامة حمد الجاسر يذكر لماذا ينتسب بنو وائل [ من حاضرة وبادية ] لعنزة وهويتفق مع طرحنا . . سآتي عليه في وقت لاحق .
وللأسف ليست المشكلة هنا. المشكلة أن ابن عبار هداه الله جاء بوائل لاندري من أين . وهو وائل بن هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم ين يذكر بن عنزة بن أسد .
وهو مع انه هزاني لكن ليس له وجود كجد لقبيلة كبيرة عنزة إلا في مخيلة ابن عبار هداه الله . ولعلك تعرف أن بني هزان بقوا في نجد حلفاء طبيعيين لأبناء عمهم بني حنيفة في نجد ولم يبارحوها إلى اليوم . هذه مشكلتنا الحقيقة . أن يشكك البعض في نسبة وائل وهو وائل بن قاسط . وهذا بيت القصيد أخي الحقباني

هناك فرق بين بني هزان الذي ينسبنا إليهم ابن عبار وبين الهزازنة أمراء الحريق :
فبني هزان هم أبناء هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد وهم في نعام وغيرها وهؤلاء هم الذين جاوروا بني حنيفة وحالفوهم من أيام الجاهلية ولم يبرحوا أرضهم إلى اليوم وهذا لا يعني أن بعضهم انضم إلى عنزة قديما . وهناك أبناء عمومتهم من أبناء يقدم بن عنزة بن أسد وبني هميم وبني جسر وبني جشم وغيرهم هؤلاء أبناء عنزة بن أسد الذين كانوا مع بكر بن وائل في العراق وكان يجمعهم حلف اللهازم الشهير [ انظر مقال حلف اللهازم ] وهؤلاء [ أعني بن هزان وواحدهم هزاني] موجودين إلى اليوم في نجد وجزء منهم في حفر الباطن وهم بادية . وكان معنا أحد الأعضاء وهو هزان من هؤلاء .

أما الهزازنة أمراء الحريق وهم من تتسائل عنهم وكيف وصلوا للحريق : هؤلاء هم ذرية رشيد بن مسعود الجلاسي العنزي وهم من ضنا مسلم من الجلاس أبناء عمومة الرولة وهم من الأشاجعة وهؤلاء قدموا الحريق مع قبيلة عنزة التي انتشرت من خيبر فالحناكية والفصيم حتى بلاد نجد واستوطن رشيد بن مسعود بلاد الحريق في القرن التاسع الهجري أو قريبا منه [ وهو تاريخ معروف ] وترك حياة البداوة واستقر وكثرت ذريته ومنهم الشاعر الكبير محسن الهزاني ولهم تاريخ عريق ونضال حتى مع الأسرة الحاكمة ومعروف الشاعر والأمير محسن الهزاني وصداقته مع ابن عمه الشاعر الرعوجي ولهم مساجلات شعرية وقصائد معروفة وتوجد على رحيل العمارات من نجد في هجرة عنزة الثانية والتاريخية من نجد إلى شمال الجزيرة العربية حيث بقي الهزازنة الجلاسية في ديارهم ولم يهاجروا مجاورين أبناء عمومتهم بني هزان وقد سموا بالهزازنة بسبب مجاورتهم لبني هزان ولكي يفرقوا بينهم وبين بني هزان . فالهزازنة هم أبناء القبيلة وليس جدا لقبيلة عنزة الكبيرة التي كانت ديارها عين التمر وديار ربيعة في العراق العنزيين البكريين وبني هزان هم ذرية عنزة بن أسد الحقيقية ومنهم وائل بن هزان رجل من وهم التي هاجرت إلى خيبر فيما بعد .

.................................................. ................
ملخص حول بني هزان أكثر دقه

وهنا أبدأ حول بني هزان وقبل أن أتكلم أقول أن بني هزان وماجرى لهم وتاريخهم مهما كان فإنه تاريخ خاص بهم والذين يعنينا أننا لا ننتمي لهم أنتماء الأبن لأبيه وإلا فهم أبناء عمنا .
وغني عن القول أنه كيف تنتسب عنزة القبيلة العظيمة والكبيرة لقبيلة أقل منها بكثير وكيف ينتسب الأب [ عنزة ] إلى الأبن بل الحفيد وائل بن هزان الذي يعود لعنزة .
وتساؤلاتك عنهم وعن تاريخهم ولماذا سموا بالهزازنة فهذا مبحث آخر وهناك الكثير من المراجع . وهنا أنقل لك معلومات مهمة كتبها الأخ الفاضل هزان وهو من بني هزان وليس من الهزازنة الجلاسيين . وفي كلامه منطق واستناد لمراجع وروابط ستفيدك . وهو من القوم وأعرف بهم منا : وإليك ماكتبه .
قرأت في الكثير من المواضع في هذا الموقع الفريد الكثير من الخلط بين بنو هزان و الهزازنة وفي الحقيقة لا يلام أحد لوجود العائلتين في نفس المكان ولتشابه أسماء بين الأسرتين.

ونحن نعاني من هذه المشكلة كثيرا وهي دمج بعض المؤلفين هداهم الله لنسب العائلتين و اكتفائهم بمصادر ضعيفة.

لذلك أرجو من الاخوة عدم الخلط بين بنو هزان و الهزازنة.

بنو هزان (قبيلة) :
و نسب بنو هزان السكان الأصليين وهم يرجعون إلى هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن عمرو بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ومنهم:

آل عثمان في نعام ومنهم آل عثمان أصحاب شركة اللبان ندى بالمنطقة الشرقية
وآل زامل و آل سالم و آل ثعلب (القنابزة) و النمران و الوايلي و المنيع و الدرا و العبود في الدوادمي و حفر الباطن حلفاء مع السهول و غيرهم من المعروفين من بنو هزان وهم فرسان شجعان وأمراء أهل كرم ونخوة.

ومنهم الصحابي الجليل أبو روق أحمد بن محمد بن بكر الهزاني.

والشاعرة الجاهلية أم ثواب الهزانية التي هجت ابنا لها كان عاقا بها.

و الأعشى تزوج من بنو هزان:
لقد كان في فتيان قومك منكح--------وفتيان هزان الطوال الغرانقة
قال الراجز:
أتتك هزان من نعامها-------ومن علاتها ومن آكامها

منبر بنو هزان:

وهم من أوائل سكان اليمامة وكان لهم منبر فيها معروف باسم منبر بنو هزان (جو سابقا وسميت اليمامة نسبة إلى اليمامة الزرقاء المرأة المشهورة بحدة البصر وهي من طسم) وسكنوا بها بين سنوات ثلاثمائة و أربعمائة بعد الميلاد إلى وقتنا الحاضر المجازة (أسفل الباطن حاليا بحوطة بني تميم) و استقروا بها وجاءت إليهم قبيلة جرم اليمنية من أرضهم وتحالفت معهم فترة من الزمن ثم عادت إلى اليمن مرة أخرى.

من ديارهم:
المجازة (حوطة بني تميم حاليا و أسفل الباطن بها).
وادي نعامة وقرية نعام الموجودة فيه حاليا وظهرة عليه وكان اسمها قديما العلاة.
أتتك هزان من نعامها-------ومن علاتها ومن آكامها
وادي برك و وادي بريك
الحريق
ماوان
شهوان
وغيرها.
جاء في كتاب بلاد العرب : والمجازة لبني هزان والمجازة هذه اسفل الحوطة ، بقرب نعام ، روضة الان .وجاء في معجم البلدان : نعام : وادي باليمامة لبني هزان ، في اعلى المجازة من ارض اليمامة كثير النخل والزرع ، قال احمد بن محمد الهمداني : اول ديار ربيعة باليمامة مبدأها من اعلاها اولا دار هزان وهو واد يقال له برك ، وواد يقال له المجازة ، اعلاه وادي نعام ، واسم الوادي نفسه نعامة .ومما ذكر المتقدمون من بلاد بني هزان : العلاة والعلية وشهوان جبل قرب المجازة وهي قرية لبني هزان في واد معهم فيه اخلاط من الناس من موالي قريش وغيرهم

أما الهزازنة (أسرة حديثة) :

(ظهرت من400 عام تقريبا .ظهروا بظهور الحريق ولهم أمارته حيث أن جدهم رشيد ابن مسعود الجلاسي ولم يكن حينها يسمى بالهزاني هو من أنشاء الحريق) ترجع لرشيد بن مسعود بن سعد بن سعيدان بن فاضل البدري من الجماش من الأشاجعة من المحلف من الجلاس من ضنا مسلم من بكر ابن وائل بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان وهو لا ينتمي لبنو هزان أصلا (لاحظ نسبة مباشرة إلى وائل ولا يذكر اسم هزان الذي تنتمي إلية بنو هزان)من منطقة حرمة بالمجمعة بإقليم سدير و سما الحريق ولم يكن يحمل اسم الهزاني في ذلك الوقت حتى استقر و تسمى بالهزاني و كانت بداية الهزازنة و منهم:

العبداللة(الدحاملة }آل عبد العبد الرحمن {وهم فرسان شجعان- و آل تركي)
آل ناصر( منهم آل صعب).

و غيرهم و هم قوم كرام شجعان و أمراء وأهل نخوة.

فالأصح أن يكتب الشخص منهم فلان بن فلان آل رشيد نسبة إلى رشيد بن مسعود أو فلان بن فلان البدري نسبة إلى البدور لكي لا يضيع نسبهم الحقيقي أو فلان ابن فلان الهزازنة وهم يلتقون مع الرولة في جدهم الجلاس.



من أمراءهم (آل حمد ابن رشيد) من عهد رشيد ابن مسعود وحتى عهدا قريب.
واليكم بعض أسماء أمراء الهزازنة و كبارهم:
1165هـ حمد ابن عثمان الهزاني.
1188هـ محمد ابن رشيد الهزاني.
1233هـ تركي ابن عبد الله الهزاني.
1254هـ سعد ابن تركي الهزاني.
رشيد ابن تركي الهزاني.

ديارهم:
من مدينة الحريق.

زبدة الموضوع أن هنالك عائلتين.
الهزازنة: يرجعون لرشيد ابن مسعود البدري الجلاسي.
بنو هزان: يرجعون لهزان ابن صباح.


المراجع:
أولا المعجم الجغرافي للعلامة الشيخ حمد الجاسر رحمة الله.
ثانيا راجع مقال الدكتور سعود آل حسين من حوطة بني تميم في موضوعه (المجازة بين الماوية و الينسوعة)في مجلة الجزيرة باب وراقيات الأثنين 28شوال 1424هـ العدد 40.
ثالثا راجع معجم البلدان لياقوت الحموي.
رابعا راجع الأزهري رحمه الله في التهذيب15/617 باب المجازة والينسوعة.
خامسا كتاب موسوعة قبائل العرب المجلد السادس لعبد الحكيم الوائلي.
الصفحة 2515 لبنو هزان وأماكن سكنهم.
الصفحة2514 للهزازنة وأماكن سكنهم.
وتلاحظ أن المؤلف ذكر من مواطن بنو هزان والهزازنة الحريق وأختلف في غيرها.
فذرية رشيد ابن مسعود هم من يلقبون بالهزازنة لا بنو هزان.
(لماذا لم يسمى بنو تميم بالتمايمة وبنو زيد بالزيايدةة لماذا بنو هزان يغيرون أسمهم الى الهزازنةوهذ طبعا غير صحيح قطعا-الهزازنه على وزن الفعاعلة جمع تكسير)
بل إن بنو هزان هم من لقب ذرية رشيد بالهزازنة لتمييزهم عنهم وذهب هذا اللقب في الهزازنة وبنوهزان أنفسهم لأن كل فرد من العائلتين يسمى بالهزاني فأنت تقابل الشخص اللذي يحمل اسم الهزاني فلا تعلم أهو من الهزازنة أم من بنو هزان ولا أعد أنا ذرية رشيد ابن مسعود الا حلفا مع بنو هزان من أكثر من350سنة تقريبا حيث لم تذكر كلمة الهزازنة الا من تأسيس الحريق وما بعده ولم يذكرها قبل ذلك أحد من النسابة بل أن الحريق نفسها لبنو هزان لا للهزازنة لقربها من نعام 15 كيلا تقريبا(من مراعي سكان نعام) والدليل أنه عندما أستولوا القواودة من سبيع على نعام وحكموها فترة من الزمن عاد بنو هزان واسترجعو حكمهم التليد وطردوا القواودة الى منطقة المجمع أو المجامع(الحريق حاليا وسميت بالمجمع لإجتماع الوادي الأيمن مع الأيسر في هذه المنطقة)
قال محسن آل رشيد البدري الجلاسي رحمة الله:

خلاف الجفا و الهجر و اليأس و الرجاء-----------بالأقدار يسقي دار وادي المجامع
سبـعة أســـابيـع علـى دور ثـــامـن-----------بنجـم الثـــريا ثـم بالصــرف تابــع
وقال:
أسوق فيـه الحـال والمـال ونخيـل-----------وادي المجامع نازحات المشافي
ومن الذهب ياقرة العين و أن قيل-----------هــذا قليــل زدت لام و كـــافــي

ثم بعد طرد القواودة الى المجمع أغارعليهم بنو هزان لا الهزازنة لأن رشيد ابن مسعود كان بيتا هو وأبنائه قادما من التويم في سدير وقيل حرمه فكيف يقضي بوحدة و أبنائةعلى القواودة اللذين كانوا كثيرين ذلك الحين وكان رشيد ابن مسعود غازيا مع بنو هزان وقتها ولم يكن له ذرية تستطيع ازاحة القواودة ثم أحرق رشيد ابن مسعود البدري الجلاسي الوادي سنة1040هـ وسمي حينها بالحريق ونزل مع ذريته من نزل من بنو هزان خاصة من آل زامل ثم تلاهم آل منيع وآل وائلي متأخرا وغيرهم من بنوهزان القادمين من نعام متأخرا لطلب الرزق ومن غيرهم من السبعان (الخثلان )ومن بني لام (الكثران) والعميرة وغيرهم الكثير.


وبدأو الهزازنة منذ ذلك التاريخ في الكتب والمراجع وحدث خلط كبير بينهم وبين بنو هزان حتى عند أكبر الموؤرخين.

كثرت ذرية رشيد ابن مسعود واستأثرت بالحريق وكانت أمارته لهم أما نعام فأمارته لبنو هزان حتى اليوم (آل هلال من بنوهزان لا من الهزازنة كما ذكرت في شجرتك).

وأسئل نفسي واياك هذا السؤال. لماذا اشتهر اسم الهزازنة والحريق قديما وحديثا؟
والجواب قديما لم تحدث حرب صريحة أو معروفة في نعام لتذكر في المراجع بعكس الحريق الذي ظهر به الكثير من الفتن كفتنة الحريق وقتل الهزازنة(لاحظ الهزازنة) واستجارت أبنا الشيخ محمد ابن عبد الوهاب التميمي بالهزازنة في الحريق من الأتراك في الرياض وغيرها الكثير الكثير الذي لا يسعني ذكره.
أما حديثا ففي الحريق قاعدة عسكرية جوية (في الحريق جبال شاهقة في طويق بيمامة نجد) يتبع لها سكن كبير يسكنه الكثير من الأسر من خارج الحريق من الجنوب والشمال ........الخ.
فهذه الأمور عززت أسم الهزازنة على لأنة أسم جمع لكل من يحمل اسم الهزاني سواء من بنو هزان أو من الهزازنة
مثلما عززت اسم الحريق ولاذكر لنعام كل المدة.
ذكر الدكتور سعود آل حسين من امراء بنو تميم أهل الحوطة مقالا في جريدة الجزيرة (مجلة وراقيات الأثنين28/شوال/1424العدد40 المجازة بين الماوية والينسوعة) ردا انتقد به مؤلف كتاب(تاريخ حوطة بني تميم) لابراهيم راشد التميمي الذي حرف في تاريخ المنطقة وحاول ابعاد مجازة بنو هزان(الحوطه حاليا) عن موضعها القديم اذ ذكر أن المجازة المقصودة في تاريخ بنو هزان هي مجازة جادة الطريق لحجاج البصرة في العراق وذكر الدكتورفي ردة على ابراهيم التميمي ما نصه:
(أنه-الضمير يعود على ابراهيم التميمي-لا يفرق بين بني هزان والهزازنة وعليه أن يعلم أن بنو هزان من عنزة بن أسد بن ربيعة وأما الهزازنة فهم من بكر بن وائل ولا تلتقيان القبيلتان إالا في ربيعة-انتها كلامه)
والدكتور من أهل حوطة بنو تميم يعرف أخبار أهل المنطقة خاصة.


للإستزادة راجع:
موسوعة قبائل العرب المجلد السادس لعبد الحكيم الوائلي
الصفحة 2515 لبنو هزان وأماكن سكنهم.
الصفحة2514 للهزازنة وأماكن سكنهم.

واريـــد ان اضــرب مثــالا حيــا فـي التــاريـخ الحـديث ردا علـى اكتسـاب ابنـاء رشيــد بن مسعـود الهزاني اللقب مـن بنـوا

هــزان الـذيـن انضـووا تحـت لـواء ابنــاء عمـومتهـم شــأنهـم شــأن ابنــاء وائل واحفـاد وائــل..

فخــذ الصقـــور مــن الجبـــل مــن العمـــارات مــن بشــــر فخـــذ كبيـــر العــدد وهـــم اعيـــال صقـــربــن مشيـــط بــن ذري بــن علــي بـن وهـــب بن مسلـــم

جلــوا مــن الجـزيــرة العــربيـــة مــع ابــن سمــيـر شمـــالا وصــار لهــم مـــع ابــن سميـــر خـــلاف ادى الـى جــلاءهــم الــى العمــارات مـن بشــر وبينمــا هــم

عنــد ابــن هـذال شيـخ العمــارات واميـــر عنـزة حــدث خــلاف اخــر وصــادف ان أخــذت ابـــــل ابــن هــذال البــويضـــا وقــام الصقـــور باستــردادهــا

فلقبـوا بالبـويضــا جلــوي ومــن ذلك الـوقــت لقــوا استحســـان ابـن هـــذال واعجــابــه لقـوة بــأسهــم وشــدتهـــم فــي القتـــال فــااكتسبــت الصقـور او ابنــاء

صقــر لقــب العمــارات ليـس لانكــارهــم لاأصلهــم الحقيقـي ولكــن كــانــت هنــاك عنــد البــاديــة عــادة وهـي نفــس السبب الـذي جعـل ابنــاء رشيـد بن مسعــود

الجـلاسـي يتسمـون ببنــي هــزان ان الـذي يـأوي ويـريــد الاستقـرار عنــد العـرب يتسمــى باأسمهــم وينتخــي بنخــوتهــم ويـوسم ابلـه بــوسمهــم حتـى

لا يجعــل نـوعــا مــا مـن البعـد الدمـوي والعـاطفـي لـدى القبيلـة المستضيفــة وحتـى يبينــوا لهــم اننــا تسمينــا باسمــك مـن شــدة مـــا يـربطنــا بكـم وظلت الصقــور

بكــل شــرف فخــذ مـن العمــارات ولا يتخيــل اي شخــص مـن اي قبيلــة ان الصقــور فـي يـوم مــا كـــانت تنتســب لغيــر العمــارات....


فــالشــاهــد ان ابنـــاء رشيــد اكتسبــوا هــذا اللقـب مـن احـدى هـذه المسببــات ولا يضيــرهـم انهـم تسمــوا بابنــاء عمـومتهــم وهــذا المـوضــوع ليـس

نقطــة اختـــلافنـــا

فــالاهــم مـنـــه هــو ان عنــزة الان هــو تنتسب الـى إلى وائل بن قاسط و هــو الثــابت وسـوف يـدون فـي جميـع كتــاب اي عنـزي يطبـع

.................................................. ....................................

علاقه عنزه بالباديه والحاضره التي ينتسبون الى وايل أو الوايليه
ولا فرق بينهم وعندي بعض الملعومات المتواضعه على من يقول بعد معركه علي بن ابي طالب رضي الله عنه بذوبان قبيله تــغلب
مع ان التاريخ يذكر ان قبيله تغلب موجوده ومن الاخبار التي وردت عنهم معارك الرحوب والصلوطح والبشر والبليخ والحشاك
والشربعيه وهي معارك في ديار ربيعه وتاريخ هذه المعارك في عام 70هــ 73 وما بعدها وهي اماكن معروفه بين الرها والباديه السوريه
ولا زالت هذه الديار يسكنونها قوم بشر وجاء في سلسله الادب العربي ( قبيله تغلب في الجاهليه والاسلام )مطبعه البشائر ,دمشق للحرفــوش

تفصيل كامل عن قبيله تغلب واسماء افخاذها وشعارائها وكانت تلك الحروب مع قبيله قيس عيلان من مضر وكلنا يعلم ان تلك الحروب
استمرت بين بشر من عنزه مع قبيله جيس الحاليه كلما اتجهت قبائل ربيعه الى الشمال وتكون فترات هدنه عندما يعودون الى نجد
وقد لفت انتباهي كلمه قوم بشر وجاء في كتاب الحرفوش في احداث 70هــ وقد نزل بشر بن شلوى
التغلبي البشر مع قومه بشر وهذا يؤيد كلام الباحث المهلب الرويلي فيما ذهب اليه ان ضنا بشر من
تغلب وضنا مسلم من بكر


الهزازنه وبني هزان
كلنا يعرف بني هزان في التاريخ وكلنا يعرف الهزازنه اهل الحريق وشئ طبيعي ان يكون مفرد الهزازنه الهزاني وكلنا يعرف محسن
الهزاني ولا يذكر اسم الحريق الا ويذكر الهزاني اما من يقول ان ارشيد بن مسعود كيف استولى على الحريق وهو رجل وحده
فهذا الكلام يخالف الواقع والتاريخ فنحن نعرف ان قبيله عنزه كانت لها نجد كلها وكانت العمارات قريبه من الحريق وهذا موجود في
تاريخ نجد وان المنازل والديار فالجاهليه والاسلام وحتى التاريخ القريب هي نفسها لنفس القبائل وخذ مثلا
جبل بني اسد وابانات وخزاز التي كانت فيها قبائل ربيــعه هي نفسها التي عاد مشعان بن هذال يطالب بها والبشري والرحوب وجب وجبيب ووادي المياه وشبيح والاحص والحشاك والشرعبيه
والدخول والبليخ هي نفس الاماكن التي كانت لبني تغلب ولا زالت توجد فيها نفس القبيله


الشاعر / عبيد العلي الرشيد:

الله عطا حق الديار الهزازين ... وشّمر لي عدة علوم القبايل

او قول الشاعر صالح بن سعود بن عميرة:

لو ما اقول الحقيقة قال غيري ... الهزازين مرضاة وشقاوة

مدحهم عبد رنيه في القرن الثاي عشر :

تنصى الهزازنه القروم المسمين =من سمعني في مدحهم ماكذبنيه
الين جيت مجلسهم الين يطرب العين= فروخ الحرارسيوفهم ترهبنيه
ذباحة للحيل ومهــبش زين =ماكــولهم يركد على الكــبد هنيـــــــــــه

.................................................. .................................

وللتبسيط فان عنزة الحالية هم بني وائل ووائل هم عنزة الحالية
ووائل هو ائل بن قاسط من بني اسد بن ربيعة ، ولا اعقد انه يوجد اليوم من هو وائلي رأسا الا ان يكون من قبيلة عنزة الحالية ، رغم ان التخرصات بهذا الامر كثيرة فمن قائل بان هناك وائليون ليسوا من عنزة مثل بعض الدواسر او بعض الاسر حيث تنسب نفسها الى القبائل المنقرضة مثل تغلب وغيرها ،وقائل بدخول هذه القبائل الى قبيلة عنزة الحالية دون المقدرة على التفصيل في الامر

الصقار
27/03/09, (01:47 PM)
ابن خميس

اشكرك على حضورك الرائع

ومواضيعك الهادفه

تقبل مروري ولك جزيل الشكر

سعود المسعودي
27/03/09, (07:11 PM)
ابن خميس

اشكرك على حضورك الرائع




دمت بخير


تحياتي

أبو غرام
27/03/09, (09:11 PM)
ماذكرته اخي عن ابن عبار لهو الصواب بعينه

ولقد اخطأ وجانب الصواب في تعديله الاخير

وقد يكون للامر خفايا وضغوطا لانعلم بها

الله وحده يعلم بها

اخي ابن خميس

اثلج الصدر ردك ... وردك حق ... والمشككين كثر والبحر أكثر

بارك الله فيك وجعل ماكتبته في موازين اعمالك النيره

شكرا لك

عوض بن خميس
28/03/09, (12:56 AM)
ماذكرته اخي عن ابن عبار لهو الصواب بعينه

ولقد اخطأ وجانب الصواب في تعديله الاخير

وقد يكون للامر خفايا وضغوطا لانعلم بها

الله وحده يعلم بها

اخي ابن خميس

اثلج الصدر ردك ... وردك حق ... والمشككين كثر والبحر أكثر

بارك الله فيك وجعل ماكتبته في موازين اعمالك النيره

شكرا لك


اخى ابو غرام شكرا على مرورك العطر.....

اخى ابو غرام بنسبة للعلامة عبدالله بن عبار هو نجم فى سماء قبيلة عنزة...

اذا اصاب لة اجران واذا اخطى لة اجر ...

وهذا بحر من بحور الموروث وحقائق . وارد بها الخطاء ولكن دائما ناخذا فى مبدا حسن النية ...

شكرا اخى ابو غرام..............

عوض بن خميس
28/03/09, (12:59 AM)
ابن خميس

اشكرك على حضورك الرائع

ومواضيعك الهادفه

تقبل مروري ولك جزيل الشكر

اخى ابن هندى ..........

شكرا على مرورك....

تقبل تحياتى

عوض بن خميس
28/03/09, (01:00 AM)
ابن خميس

اشكرك على حضورك الرائع




دمت بخير


تحياتي

اخى صقر الصقور شكرا لك على مرورك...

تقبل تحياتى..............

فهد الشافي
28/03/09, (01:12 AM)
ابن خميس

اشكرك على حضورك الرائع

ومواضيعك الهادفه

تقبل مروري ولك جزيل الشكر

عوض بن خميس
28/03/09, (01:15 AM)
ابن خميس

اشكرك على حضورك الرائع

ومواضيعك الهادفه

تقبل مروري ولك جزيل الشكر

اخى فهد مرورك يهمنى.....

شكرا اخى فهد........................

سليمان الجعفري
28/03/09, (09:48 PM)
ابن خميس

اشكرك على حضورك الرائع والمميز والجهد الذي بذلته من شان القبيله

ومواضيعك الهادفه وحميتك على تاريخنا الناصع ولايهمك بعض الخفافيش

اما عبد الله ابن عبار فهو رجل فاضل وعلم من اعلام فبيلة عنزه

وبذل جهد كبير من شان القبيله يشكر عليه ابو مشعل

مع وجود بعض الملاحظات عليه في الاونه الاخيره ولكن لاتقلل من شانه

لك اجمل التحايا والاحترام

عوض بن خميس
28/03/09, (10:52 PM)
ابن خميس

اشكرك على حضورك الرائع والمميز والجهد الذي بذلته من شان القبيله

ومواضيعك الهادفه وحميتك على تاريخنا الناصع ولايهمك بعض الخفافيش

اما عبد الله ابن عبار فهو رجل فاضل وعلم من اعلام فبيلة عنزه

وبذل جهد كبير من شان القبيله يشكر عليه ابو مشعل

مع وجود بعض الملاحظات عليه في الاونه الاخيره ولكن لاتقلل من شانه

لك اجمل التحايا والاحترام
اخى سليمان الجعفرى ....

شكرا على الاطراء....

انت نجم فى سماء المنتدى اما بنسبة لابن عبار فقد ابديت وجه نظرى عنة بردى على الاخ الفاضل ابو غرام..

اخى .. سليمان تقبل تحياتى....ز










ز

روح المحبة
11/04/09, (11:07 AM)
ابن خميس

اشكرك على حضورك الرائع

ومواضيعك الهادفه

تقبل مروري ولك جزيل الشكر

شجاع النومسي
03/05/09, (04:27 PM)
يعطييك العافية

والف شكرلكِ على حسن الاختيار






دمتم بخير