المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مع الليبرالية وضد الليبرالية...؟


سعود الرويضان
19/07/10, (12:12 AM)
" مع الليبرالية وضد الليبرالية"


كثر في الآونة الأخيرة الكلام حول الليبرالية والليبراليين السعوديين وبمطالباتهم المتعددة والتي استسيغ بعضها ولا استسيغ الكثير منها,
وكثرة هذا الكلام ليس دليل على سيطرة أو نجاح الليبراليين السعوديين وتحقق مطالبهم كما يرونها هم ..... ولكن من وجهة نظري هي مجرد دليل على وجودهم فقط.
فالقضية العظمى التي يستميت الليبراليون لتحقيقها هي لاتتعدى مطلبان فقط, فالأول منها هو القضاء على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو على الأقل"وهو اضعف الإيمان بالنسبة لهم" تقييد عمل هذا الجهاز .
والمطلب الثاني هو إباحة ونشر الاختلاط بين الجنسين بكافة أشكاله في المجتمع السعودي.
ولعلي ارجع إلى كلمة ليبرالية وماذا تعني؟
الليبرالية (liberalism) واشتقت كلمة ليبرالية من ليبر "liber" وهي كلمة لاتينية تعني الحر.والليبرالية حاليا مذهب أو حركة وعي اجتماعي سياسي داخل المجتمع، تهدف لتحرير الإنسان كفرد وكجماعة من القيود السلطوية الثلاثة: السياسية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9)والاقتصادية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF)والثقافية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9)...ولم تذكر القيود الدينية.
فكلمة حرية ليست كلمة محرمة ولا تتنافى مع الإسلام والمطالبة بالحرية شيء مشروع لكل إنسان ولكن وفق ضوابط مقننة وبالأخص الضوابط الشرعية.
ولا ننسى المقولة الشهيرة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما ظُلم شخص في عهده من ابن عمرو بن العاص فاخذ له بحقه وقال((متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا))




فأنا اتفق مع الليبرالية في هذه الأحوال:

- مع الليبرالية إذا كانت تطالب بحقي كمواطن في التصويت والانتخاب لمجلس الشورى والمجالس المحلية في المناطق لكي اختار من أراه مناسبا للمطالبة باحتياجاتي وليس أن يعين الأعضاء من قبل الدولة.
- مع الليبرالية إذا كانت تنادي بحقي في الحصول على وظيفة في بلدي والذي يعج بأكثر من 8,000,000 أجنبي بدل من أن أكون عاطل لسنوات عدة.
- مع الليبرالية إذا كانت تنادي بحقي في امتلاك ارض وقرض خلال عام أو عامين لا كما يحدث الآن بعد 25 سنة إن لم أمت قبلها.
- مع الليبرالية إذا كانت تنادي بحقي كموظف احصل على كافة حقوقي الوظيفية من ترقيات ومرتبات وامتيازات وتأمين صحي وغيره وليس كما يحدث الآن يجمد الموظف دون ترقية لسنوات عده.
- مع الليبرالية إذا كانت تنادي بإعطاء المواطن حقوقه الصحية من توفير مستشفيات متخصصة في جميع مناطق المملكة وليس اقتصارها على مناطق دون أخرى.
- مع الليبرالية إذا كانت تنادي بإعطاء المرأة حقوقها والتي تتمثل في عدم امتهان حق المرأة بجعلها تختلط بالرجال وخاصة في المستشفيات والمحاكم وأقسام الشرط وذلك بعمل مستشفيات تختص برعاية النساء فقط وافتتاح أقسام نسائية في المحاكم والشرط.
- مع الليبرالية إذا كانت تنادي بحق المرأة الخريجة في التوظيف بما يكفل لها وعائلتها الدخل الجيد.
- مع الليبرالية إذا كانت تنادي بحق المرأة المطلقة في ولايتها أولادها وتوفير مرتب شهري لها.
- مع الليبرالية إذا كانت تنادي بتحرير المرأة من استغلالها في رعي الأغنام وحرمانها من التعليم ومن الزواج كما هو مشاهد اليوم .


اما في غير هذه الاحوال فأنا ضد مايسمى بالليبراليه وخاصة الامور التي تمس الدين بأي شكل من الاشكال واعتقد انه يشاطرني الرأي الكثير من الاسوياء.



تحيتي

محمد الدلماني
19/07/10, (07:24 PM)
بارك الله فيك ياخوي سعود على طرحك ولكن صدقني ان الليبراليه لايهمها ما اسلفت به فهم يقولون انها تقوم على الإيمان بالنزعة الفردية القائمة على حرية الفكر والتسامح واحترام كرامة الإنسان وضمان حقه بالحياة وحرية الإعتقاد والضمير وحرية التعبير .. الى اخره

ولكنهم يريدون من كل فرد حريته الشخصيه التي لاتخضع لاي قيود للشريعه وهنا تبيان لأساس الفكر الذي يخالف الرساله التي اتانا بها الرسول الكريم ويشكل تمرد على شرع الله سبحانه وتعالى


دمت بكل خير

سعود الرويضان
20/07/10, (01:54 AM)
محمد الدلماني


هلا فيك اخي العزيز


واتفق معك في كل ماقلت


تحيتي

مقبل عبدالله
22/07/10, (01:38 PM)
اللبرالية هي النفاق
واللبراليون هم المنافقون
لأنك إذا تتبعت صفات المنافقين في القرآن والسنة وجدتها منطبقة تماماً على اللبراليين
ونحن لاتهمنا التسميات
بل ننظر إلى حقائق الأمور
فإذا وجدنا فئة من الناس اتصفت بصفات المنافقين وسارت على طريقة المنافقين التي بينها الله لنا في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم فإننا نحكم عليهم بأنهم منافقون وإن تسموا بأي اسم
ولانغتر بالأسماء مهما كانت
لكن بالنسبة للشخص المعين فلا نحكم عليه إلا بعد تحقق الشروط وانتفاء الموانع

فهؤلاء اللبراليون قد سلكو مسلك المنافقين وساروا على طريقتهم
وهدفهم هو الانسلاخ من الدين جملة وتفصيلا
لكنهم يسيرون لتحقيق هدفهم هذاعبر خطوات شيئاً فشيئاً
وهذه الخطوات قد تخفى على كثير من الناس
لكنها لا تخفى على من نور الله قلبه بالعلم والإيمان
وهذه الطريقة وهي انهم يريدون تحقيق باطلهم بخطوات هي طريقة إمامهم إبليس لعنه الله
ولذلك قال الله تعالى ( ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين)
ولذلك تجد اللبراليين اتصفوا بصفات إبليس
فهم يدعون إلى الباطل بخطوات
وهم يعادون المؤمنين ويبغضونهم أشد البغض والعداء

لكن ينبغي أن يتنبه إلى أن أمرهم يخفى على كثير من الناس
ولذلك فإن الله سبحانه وتعالى لما ذكر أقسام الناس في أول سورة البقرة قسمهم إلى ثلاثة أقسام:
_ المؤمنين

_الكفار

_المنافقين

فذكر سبحانه في المؤمنين أربع آيات

وفي الكفار آيتين

وفي المنافقين ثلاث عشرة آيه

وذلك لكثرتهم
وعموم البلاء بهم،
وشدة فتنتهم على الإسلام وأهله.
فإن البليه بهم شديده جدا على الاسلام
لأنهم منسوبون اليه، والى نصرته وموالاته، وهم أعداؤه في الحقيقه
يخرجون عداوته في كل قالب
يظن الجاهل أنه علم وإصلاح وهو غاية الجهل والإفساد.

دانه الفيصل
22/07/10, (09:32 PM)
مشكور اخوي ع النقل

الله يعطيك العافية

سعود العواجي
30/07/10, (02:28 AM)
أحترم قلمك ..

طرح واعي وفكر راقي جدا ً ..

شكرا ً لهذا الالق ..

سعود الرويضان
04/08/10, (02:40 AM)
مقبل عبدالله


هلا فيك واشكرك اخي العزيز على هذه الاضافة


تحيتي

سعود الرويضان
04/08/10, (02:43 AM)
دانه الفيصل


هلا وغلا


لم يكن هذا نقلا عن احد


شاكر لك المرور


تحيتي

سعود الرويضان
04/08/10, (02:45 AM)
سعود العواجي


هلا ومرحبا



والف شكر لك على المرور


تحيتي

ابو عبد العزيز
05/08/10, (12:09 AM)
هلا اخي سعود حياك الله
وبارك الله فيك
الليبرالية تبحث عن حقوق الانسان وتترك حقوق الرحمن وربنا خلق الثقلان لعبوديته لا للحرية قال تعالى: ( أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأنثَى أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى )
بلى وانا على ذلك من الشاهدين
قال تعالى:
{وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ }
فحياة البدن بدون حياة القلب من جنس حياة البهائم

ونقل عن سفيان الثوري رحمه اللَّه أنه كان كثيرًا ما يتمثل بقول الشاعر:
تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها
من الحرام ويبقى الإثم والعار
تبقى عواقب سوء في مغبّتها
لا خير في لذّة من بعدها النار

جزاك الله خيرا
اخوك

سعود الرويضان
05/08/10, (12:17 AM)
ابو عبد العزيز


هلا وغلا فيك ابو عبدالعزيز


وجزاك الله كل خير على هذا الرد الطيب


تحيتي

المحرر
09/08/10, (11:48 PM)
اخي سعود ...
شكرا لك على هذا الطرح الرائع
لكن اكتشفت بأنك تتعارض مع هذه الفئة بكل ما تحمله الكلمة
هدفهم اشاعة الرذيلة والاختلاط فقط

اخو جوزاء
19/08/10, (06:17 PM)
اللبراليين ما عندهم الا الضعوي قال لبراليين >> يطالبون بحق المواطن قال .!

اللبراليين همهم الوحيد متى تسوق المرأة ومتى تشيل الحجاب ..

والهم الثاني والاكبر محاربة هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

<<< عمرك سمعة اللبراليين يطالبون بمحاسبة وزارة الماليه ووزارة العمل
وغيرها من الوزارات التي تبدد أموال الدوله وتنصب وتسرق ...!!

المحامي :مشعل
26/08/10, (05:49 AM)
الاخ والكاتب القدير / سعود الرويضان
بعد التحيه والتقدير ،،،

في الاونه الاخيره حدثت بعض الوقائع والتغيرات في كل طبقات المجتمع ، ومنها ماذكرته الاشخاص الالبراليين ، وكما نعرف ماهو هدفهم وماالتوصل اليه ، وقد قيل ماقيل بهذ الخصوص ومنهم من عارضهم ومنهم من ايدهم ، ويعلم الكثير ان الالبراليين معروفين بقوة القلم وهذا ماجعلهم ينتشرون بشكل كبير ويؤثرون بشرائح المجتمع .
وقد عُرف المجتمع الالبرالي بتعريفات عدد ، ولكن لسنا بهذ ا الصدد وبهذه التعريفات او شرحها وانما اغلب الناس يتغطى بغطاء غيره ولايعرف العالم الذي حوله .
واسمح لي بشرح شي من الواقع الالبرالي الذي يدعوا الى التطور والانفتاح ، وهذا الكلام مردود على ما ذكروه ، حيث ان العالم باكمله يتطور تدريجيا وهذ ماعرفه ابن خلدون رحمه الله عندما عرف الانسان بانه مدني بطبعه ويتأثر بمن حوله .
قبل اربعين سنه او ثلاثين سنه تقريباً كنا لانعرف الجوالات او الانترنت وكانت وسايل الاتصال البريد هذا اذا كنت قريباً من مدينه وكذالك الاتصال الهاتفي فيه شح على اكثر الناس حيث كان بالاحري شخص لديه تلفون كان مرتبط معه خمسين عائله حيث يتصل الابن الموظف الذي في الرياض على كبير القريه او الذي لديه التلفون ويبلغهم انه سيتصل في المساء وابن هذ الكبير او احد اعوانه يقوم بابلاغ اهل هذا الابن اما ان كانو بالقريه او يذهب اليهم الى البر او مقابلت منهو على طريقهم لايخبرهم بان ابنهم سيتصل في الوقت المتفق عليه فكانت الحياه صعبه وبنفس الوقت لذيذه وفيها من مكارم الاخلاق ، ولم يعلمو ان العالم ستتطور مع الزمن .
ففي الاون الاخيره وتحديداً قبل اثني عشر سنه تقريباً نهظت العالم واستيقضت بالتطور الحاصل امامها وبتكنلوجيا التى نحن بصددها واندمجت معها وصار كلاً معه جواله والنت في بيته او متنقل معه وصار يتصل بمن اراد ومواصلت اقاربه واحبته باسرع وقت ممكن وليس كالسابق المذكور اعلاه .
وهذ من بعض التطور ولكي لانخرج عن اطار موضوعنا ( الالبراليه ) فلم يكن التطور المذكور بسب الالبراليه او لها معروف بهذا وكما اسلفت ان طبيعة البشر تتطور بمن حولها بحدود .
واما هدف الابراليين واضح وصريح من مانلاحظه من مقالات وتهجمات على الهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وتقليل من شانها او نزع بعض من صلاحيتها ، فكيف ان نكون معها وهي تريد اخراج رجال الحسبه ( هيئة الامر بالمعروف ) من جهازها المتواتر من عهد الصحابه .
ياخي اسمح لي اذكر لك وللاخوان القراء ماحدث قبل شهر رمضان باسابيع وهو حضر لدي بعض الزملاء وطلبوا ان نذهب بالصيف الى لبنان مدة اسبوعين لنكسر الروتين اليومي الذي اعتدناه من اروقة المحاكم وديوان المظالم وغيرها من ابرام العقود و من امور المحاماه والقضاء ..الخ وعندها نزلنا في بيروت وتفاجئت ان عدد السعودين والسعوديات اكثر من اهلها وعند الذهاب الى مكان يعرفه الجميع وهو ( السولدير ) وتخيلت انني بالرياض وبدون هيئة وبدون رقيب كما يطالبون فيه الابراليين ـ فحدث ولاحرج جميع العادت والاعراف بين القبائل والعوائل معدومه ، قليل ان تشاهد امرءه مستتره بما يحكم به شرعنا وعاداتنا التى تعتبر قانونياً عرفاً لنا. وبعدها ذهبنا الى رمانه وبحمدون وكما تلعمون انها بارده وبعيده عن العاصمه فراءت عيني عوائل سعوديه وخليجيه متقيده بعادتها وبنات متحشمات مع اهلايهن كما يعرف عن بنات الخليج بحشمتهن ونضجهن ولم يذهبن الى الاختلاط والتعري كما يطالب فيه البراليين .
وانا ذكرت هذا لكي اصف لكم كيف الوضع اذا تحقق مايطلبونه البراليين وهي حريه بدون قيود انفتاح اختلاط دائم عدم وجود من يقوم بالنصح والتذكير بالله والعياذ بالله ، اما ناحبة التطور الذي يستندون اليه فان المجتمع يتطور تلقائي بما هو مفيد ولايخالف منهج الشريعه الاسلاميه السمحاء
وأخطر كل لبرالي ان مجتمعنا قام وفقاً للشرعيه وهي القران والسنه والاجماع والقياس وقواعد فقهيه معروفه لدى الجميع منها در المفاسد على جلب المصالح لاضرر ولاضرار .. الخ

وبالاخير لايسعني سوى تقديم الشكر لصاحب هذا القلم الفذ الأخ سعود الرويضان والمنتدى الشامخ بأعضاءه .
وفي الختام اقول ( اللهم من اراد تشويه الاسلام اللهم اشغله بنفسه )


وتقبل وافر التحايا ومزيداُ من الاحترام ،،،،