المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ::بدون تكلف:: فضفضة ناقد في ويلان


البدر
28/12/10, (05:17 PM)
كغيري الكثير سمعت عن هذه التقنيه الجديده التي تسمى (الانترنت) وكغيري ايضا كنت اجد صعوبه حتى في نطق اسمها , لكن هذا الشيء لم يثنيني عن محاولة الدخول الي هذا العالم الجديد , فحاولت الدخول الي هذا العالم ولكن بكل آسف فشلت في الاستمرار في هذا العالم اولها لعدم وجود المحفز الذي يشدني لها وثانيا لقلة الخبره في هذا العالم الجديد وكان هذا الامر في بداية عام 2003 .

وفي بداية العام 2005 تقريبا اصبح حديث المجالس عندنا اغليه عن مايدور في المنتديات من احاديث ومواضيع ونقاشات بعضها كان جيد والبعض الاخر للأسف يسيء للجميع , فعاودت الكره وانا عازم في هذه المره على المشاركه في هذه المنتديات لكي تكون لدي الفكره الكافيه حينما يكون هناك مناسبه للكلام عن هذه المنتديات.

فوقع الاختيار على شبكة ويلان العربيه التي كانت في بداياتها وفي الحقيقه كانت بدايه جيده وكان اهم مايميزها هو التقارب الذي كان موجود بين اعضائها .

وخوفا من ان اقع في خطأ فادح لجهلي التام في استخدام الانترنت عموما والمشاركه في المنتديات خصوصا قررت ان تكون البدايه في اسم مستعار فأضفت على اسمى ألـ التعريف وسجلت بأسم "البدر". وللعلم لم اسجل او اشارك في اي منتدى غير هذا المنتدى .

ولا ابالغ لو قلت اني في بداية الامر متابع لكل موضوع بل لكل رد يوضع في المنتدى وقد جذبني الي هذه الشبكه عشق كبير على الرغم من انه لم يكن يعرفني بها الا بعض الاصحاب لايتجاوزون عدد اصابع اليد , لكن التجربه كانت ممتعه وفريده .

كنت عضو كغيري الكثير من الاعضاء تقتصر مشاركتي على ردود على بعض المواضيع التي كانت في البدايه لأعجابي فيها واحيانا رغبة مني في المساهمه في تنشيط هذا البيت الذي احسست بالولاء والانتماء له .

كنت عضوا والحمدلله محبوباً عند الجميع ليس لأني اقدم مساهمه فعاله فقط لأني لم اختلف مع احد , وكانت ردودي في اغلبها شكر وامتداح للكاتب , لكن هذا الامر ازعجني كثيرا خصوصا في منتدى الشعراء فكل قصيده يكون الرد عليها (صح لسانك ... ابدعت .. جزل ...الخ) وبعض هذه القصائد لاتعدوا كونها مجرد كلام غير مفهوم وقررت الابتعاد عن الردود على الشعر لفتره . ولكن بعد تفكير وحوار مع نفسي قررت ان اترك المجامله في هذا الامر وان افيد غيري بما لدي من معلومات حتى وان كنت ارى انها ضعيفه , لكنها ربما تفيد الشاعر او المتلقي .

نسيت الاشاره الي انه بعد مرور عدة اشهر على كتابتي في ويلان احسست بجوء من الالفه والتقارب واستطعت ولله الحمد التحكم في تقنيات المنتدى بشكل جيد وزال الخوف والرهبه التي لازمتني فصرحت بأسمي بأكثر من مناسبه من ضمنها لقاءات كان يجريها الشاعر الكبير صالح الضويحي مع بعض الشعراء .

المهم بعد ان قررت ان اقول رائيي وبكل صراحه في اي نص قصيده امر عليها , كانت البدايه مع نص لشاعر من اهم الشعراء في شبكة ويلان وكان في الحقيقه الخطأ الذي عنده بسيط جدا ولكني لم افوت فرصة قصيدة هذا الشاعر فانا اعرف مقدرته الشعريه وكنت على ثقه تامه بأنه سوف يرحب بالنقد وتمنيت ان يكون قدوه للجميع . وفعلا ما ان اكملت نقدي لما كتبه الا وتصلني رساله خاصه منه بالشكر والثناء على ماقمت به وكان رده حضاريا الي ابعد الحدود .

استمريت في المهمه ولكن وبكل آسف وجدت من حول هذا النقد الي احقاد شخصيه واتهامي بأن لي هدف شخصي مع العلم اني كنت احاول المرور على كل القصائد , فمقت بالبحث عن رقم اخي الاستاذ هندي المقبل وطلبت من الأذن بالاستمرار في هذا النهج فلاقيت منه مشكورا كل ترحيب وابدى لي حماس كبير للفكره وشجعني بشكل كبير فلم افوت هذه الفرصه وطلبت منه ان يقوم بحذف اسمي الصريح من جميع المشاركات التي صرحت به وان لايصرح بأسمي حتى آذن له بذلك , فلبى طلبي مشكورا .

ولم يكن هذا الطلب خوفا او تخفيا لكنه والله حرصا على ابناء عمي فعلاقتي بهم هي كل شيء بالنسبه لي واردت ان تكون هذه الاحقاد موجهه الي البدر فقط وان لايصلني منها شيء .

سأتوقف هنا.. وفي عدد اخر من هذه الزاويه سوف اذكر بعض المواقف التي حصلت لي وردود بعض الشعراء وبعضا من رسائلهم الخاصه ..فأنتظروني

محمد الدلماني
29/12/10, (01:46 PM)
مرحبا بك أخي الكريم البدر وشكرا على هذه المشاركه التي اعجبتني كثيرا لانها تحمل معنى جميل وهو المصارحه وصدق القول والتي نتشرف فيها وبصاحبها

كلنا في بداياتنا كانت لنا المشاركات البسيطه والتي جهلنا فيها الكثير عما تقدمه شبكة الانترنت من فوائد وكانت اهتمامنا في البحث عن الفائده منه واستخدامه في المعنى الصحيح وهنيئا لنا بأختيارك الذي اتى بك الى هنا .

نعم اخي الكريم وبدون اي مجامله لشبكة ويلان فهي حملت معنى جميل في اهدافها كغير الكثير من المنتديات وهو ماجعلنا نشعر بكل مشاركه نطرحها وكما اسلفت بان التقارب بين اعضائها وتواصلهم الدائم داخل المنتدى وخارجه كان من اهم سماتها حتى من انقطع عنه لم ينقطع عنا بتواصله حيث انه اصبح جزءا من حياتنا بعكس مانراه من اغلب المنتديات حين ياتي من يحمل الاسم المستعار ويطرح مايشاء هنا وهناك وفي النهايه ربما يخرج بفائده محدوده

شكرا مره اخرى ومرحبا بك ولنا عوده باذن الله تعالى


تحياتي لك

المراسل
29/12/10, (06:48 PM)
اخي البدر

انا ارى ان ماتم طرحه هنا عباره عن مذكرات ممتعه في طرحها واسلوبك

اعترف ان كان لدي الفضول لأكمال المقال واصبح لدي فضول اكثر لأنتظار الحلقه القادمه منه

البدر .. انرت القسم بتواجدك هنا

سالم صالح
29/12/10, (07:07 PM)
الاخ العزيز الناقد

البدر


فضفضة راائعة ومميزة من كاتب وناقد راقي الله يعطيك العافية على كل شيء والحقيقة انني كنت اتصفح وقراءت هذة الزاوية الرائعة ولقد اجبرني صدقك وصراحة طرحك على الرد وابداء تقديري لهذا القلم وفكره النير

وتأكد اخي ان النقد البناء كالوقود الذي يدفع الشاعر لتحرك الى الامام والاستمرار في الطريق لان الشاعر يعتريه في بعض الاوقات الفتور والملل من الكتابة وكذلك عدم التركيز لما يتم كتابته لااعتقاده انه وصل الى نهاية الطريق وهذا غير صحيح فالنقد هو الحل لزيادة العطاء


تقديري وودي واحترامي لك اخي العزيز

احساس قلم
29/12/10, (08:40 PM)
اعترف يالبدر
انني اول من مر هنااا ولكني لم اريد ان اشوه
هذالجمال بشخبطة قلمي
امام جبروت قلمك
ورقيك
ولكن عندم وجدت من رد هناا
الاخون
قررت ان اكتب اعجابي الشديد بما تخطه
دوما سواء ردود او مواضيع
اونقد
وصراحه لانسى نقدك البناء لموضوعي
(احساسك الشعري) الذي اتخذت فيه
والحمدلله نجح الموضوع
شكرا يالبدر
وهنئاّ لنا بك هنئاّ لنا بك وباامثالك
وتقبل مروري
وبنتظار الجز الثاني من فضفضتك
تحية تقدير
لك

سعد النفج
30/12/10, (12:03 AM)
الراقي / البدر ..
لا أعلم أي الكلمات أبدأ بها ..
هل أقوم بالثناء عليك أو بـ شكرك على ما تقدم ..
لا يهم فـ الجميع يعلم بمكانتك و رقيّك ..
نعم .. نحن نحتاج لـ ( البدر ) و بحاجة إلى استنساخ للـ البدر رغم صعوبة ذلك ..
قرأت هنا في هذه الزاوية و في أول فضفضة .. كلام جميل يدل على عقلية راقية ..
استمر فنحن فخورون بما تقدم ..
اتمنى لك دوام الصحة و العافية أخي البدر ..

بنت الكحيلا
30/12/10, (12:34 AM)
اخوي الناقد الرائع البدر

الله يعطيك العافية على هذه الفضفضة الرائع

واشكرك على هذا الموضوع الصريح والواضح

وهذا الشجاعه في الطرح ميزه نادره في هذا الوقت

لا يملكها إلا القليلون امثال البدر

اشكرك مره اخرى

ويسعدني ان اكون بنتظارك لتكملت فضفضتك الرائعه


لك تحياتي وتقديري

سالم العنزي
30/12/10, (06:39 PM)
جميله هذه العفويه والصراحه

البدر شكرا على هذه الفضفضه وفعلا نحن بحاجة الي المزيد من الشاعر والناقد البدر

شكرا يالبدر وستبقى مضيئا في سماء ويلان الي الابد ان شاء الله

البدر
31/12/10, (01:46 PM)
اقف عاجزا عن شكركم فيعلم الله اني كتبت هذه الفضفضه لنفسي واردت مشاركتكم بها للأطلاع فقط ولم اتصور ان هناك من سيرد عليها وماكنت ابحث عنه هو الاطلاع فقط

لكن تواجدكم وتشجيعكم وكلامكم له اثر كبير في النفسي .

الاستاذ الخلوق محمد الدلماني
شكرا على تواجدك وماذكرت هو المكسب الحقيقي لويلان وانت احد اهم مكاسب ويلان واعضائها .

اخي المراسل
لا استطيع وصف هذه الفضفضه بالمذكرات واشكرك انت على اعطائها اكبر من حجمها
شكرا على التواجد في موضوعي

الاخ الكبير سالم صالح
شكراعلى تواجدك وتأكد ان صديقك من صدقك ومن ينبهك لخطأ مهما كان الموقف فهدفه مصلحتك .
شكرا من القلب

اختي فراشة ويلان
اشكر لك تواجدك الذي اعطى للموضوع مزيد من الجمال وشكرا على هذا الاطراء وشكرا لك من القلب

الشاعر الكبير : سعد النفج
اهلا بحضورك الذي اسعدني لانه بأختصار من سعد النفج

اختي الكريمه : بنت الكحيلا
شكرا على كلامك الجميل وتواجدك المشرف
من القلب شكرا لك

اخي : سالم العنزي
شكرا على تواجدك وفي ويلان الكثير ممن هم اكبر شعرا وعلما من البدر

هند آل فاضل
03/01/11, (08:44 PM)
راق لي أن يكون هناك نقاد ينقدون الكلمة ...وينقحون العبارة ..فتسموا اللفظة ويرتقي الجمال

بنتظار بقية السلسلة

تقديري

عبدالمحسن الجلوي
04/01/11, (01:25 PM)
اخي العزيز البدر اذكر لك موضوع أو دراسة بالاصح في هذا المنتدى(( كيف اكتب شعرا مميزا واختلف عن الاخرين )) الان بوسعي ان اسألك أنا كيف أكون عضوا مميزا تميزا حقيقيا واكتب كما تخط يدك ارى في هذه الصفحة موضوعا مميزا لك انت لم اجد مثله بحسب معلوماتي البسيطة في الانترنت .... وما اجمل ان يكون هناك شخص من طراز البدر في المنتدى لكي لا يصبح منتدى سطحي وردود فارغة لا يستفيد منها أحد وكما ان الشللية كانت افة الصحافة في فترات مضت ارى ان العدوى انتقلت للمنتديات فكثير منها بنفس الاسماء ونفس التوجه .... والحديث طويل جدا اذا ما أردنا ان نسهب فيه ... على العموم ايها البدر المتجلي سوف أنتظر ما يلحق من هذه المذكرات التي سوف انتظرها ... تحياتي...

البدر
04/01/11, (08:48 PM)
اختي هند آل فاضل

شكرا على هذه الكلمات ومرور كاتبه لها قلم مميز يشرفني ويسعدني

اخوي عبدالمحسن الجلوي

شكرا على هذا الكلام الجميل والشعور الوفي من قبلك

وما انا الا واحد منكم بل اقلكم وانت اساس التميز

شكرا لكم على هذا التواجد على شخبطه لم اتوقع ان يكون لها هذا الصدى

وان شاء الله قريبا التكمله