المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ::بدون تكلف2::فضفضة ناقد في ويلان2


البدر
07/01/11, (07:16 PM)
قبل البدء في فضفضة هذا الاسبوع اكرر شكري لكل من مر على الجزء الاول وماقدموه لي من تشيجع ووصف اجد نفسي عاجزا عن الرد عليها وارى اني اقل من ماوصفوني به .

ما اكتبه لم يصل الي مستوى مذكرات ولن اجروء على تسميتها بهذا الاسم فليس لي التاريخ الذي يؤهلني لكتابة مذكرات لذلك هي فضفضه لاغير ..! وسوف اتطرق في هذه الفضفضه الي مواضيع عده تختلف حسب الوقت وما الموضوع الذي بدأته فيه الا كبدايه

عوداً الي مابدأته في الجزء الاول ..

كان الهاجس الاكبر والاهم لي حينما قررت البدء في هذه المهمه هو كيف ابريء نفسي من تهمة "الاستقصاد" وان هدفي نقد الشخص وليس القصيده لذا في اول اسبوعين او اكثر كل قصيده تنزل في قسم الشعراء ارد عليها سواء بتوضيح السلبيات او بالاعجاب فقط اذا لم يكن فيها سلبيات تذكر.

وفي الحقيقه وجدت تجاوب كبير وتفاعل من عدد من شعراء ويلان وكان الغالبيه العظمي مرحبين بهذا النقد . فقد عملت احصائيه قبل كتابة هذه الموضوع عن عدد الرسائل التي وصلتني من شعراء يطلبون مني المرور على قصائدهم وكان العدد 17 رساله لـ 13 شاعر وهذا رقم مشجع جدا واشكرهم جميعا لثقتهم بي. وفي الحقيقه لم تكن كل هذه القصائد فيها سلبيات بل ان اغلبها لم اجد ما ابينه فيهامن سلبيات واعتبر هذا الامر شجاعه كبيره وثقه من هؤلاء الشعراء خصوصا ان بعضاً منهم شعراء لهم وزنهم في المنتدى وفي الاعلام عموما.

هذه الرسائل وهذا التشجيع وضع على عبء كبير وقد زاد هذا العبء بإضافة لقب "ناقد ادبي" الي عضويتي مع اني والله لم ارغب هذا الامر ولم اتمناه ولكني احترم وجهة نظر ادارة ويلان ولذلك سوف امتثل لها .

هذا الجانب المضي من هذه التجربه اما الجانب الاخر فأنه وصلني عدة رسائل منها ماهو تهديد بــ ..! ومنها مايطالبني بعدم المرور على قصائده ! ومنها من يطالبني بالمرور على قصائد لشعراء آخرين ويرسل لي روابط قصائد لبعض الاسماء ويتهمني بعدم المرور عليها ! ورسائل اخرى وصلتني عن طريق ابو سيف من احد الشعراء يطلب مني ان لا امر علي قصيدته القادمه حتى لايقع في احراج !! واهون تلك الرسائل من يطلب مني بأدب ان يكون نقدي على قصديته بالرسائل الخاصه !!

ولا اخفيكم لم البي من هذه الرسائل الا طلبين الاول من طلب عن طريق ابو سيف عدم المررو على قصيدته القادمه والامر الثاني من ارسل لي قصيدته قبل عرضها في المنتدى , يطلب نقدها .

كما انه وصلني رسائل من شعراء في ويلان ونقاد اكن لهم كل التقدير والاحترام والبعض منهم يطالبني بتوضيح الايجابيات والسلبيات في القصيده وانا اتفق معهم ان النقد لايشمل الجانب السلبي فقط وانما يشمل توضيح السلبيات والايجابيات ولكن لصعوبة هذا الامر تركت ايضاح ايجابيات القصيده الا ماندر لان هذا الامر يأخذ مني وقت كبير جدا فأني بمحاولة ايضاح السلبيات احيانا أجلس على القصيده مايقرب من الساعه خصوصا اذا كانت القصيده طويله وفيها ملاحظات كثيره وهذا كله لأيضاح السلبيات فقط ولو اردت توضيح الايجابيات لأحتجت ضعف هذا الوقت .

اما عن ردود الشعراء فالكثير منها جيده وبعضا من هذه الردود من اوضح لي الخطأ في فهمي واعترف انني اخطأت في بعض الاحيان وكان لتوضيح هذا الشاعر تصحيح لمفهوم لدي وانادائما اقول ان ما اكتبه وجة نظري الخاصه تحتمل الصواب والخطأ وانا غير معصوم عن الخطأ , ولكن هناك ايضا من الردود التي لاتمت الي النقاش الحضاري ولا الي الاسلوب بصله فالبعض يصر على رائه ومهما حاولت اقناعه بالادله والايضاحات يرى انه هو الوحيد الذي على صواب, بل يرى انه من الواجب الدفاع عن رائه حتى وان كان مقتنع انه خطأ , لذلك قررت عدم الدخول في اي نقاش حول اي قصيده الا ان يكون رد الشاعر مقنع ومنطقي وبالادله والا فأني اكتفي بوضع ردي على هذه القصيده وتركها .

الي هنا اتوقف عن الفضفه .. ربما البعض منك يتسائل عن الرسائل الخاصه التي ذكرت اني سوف اضعها في هذا الجزء ولكن خوفا من ان يسبب هذا الامر بعض الازعاج لبعض الاخوه قررت الاكتفاء بما سردته .

استودعكم الله والي لقاء أخر في جزء اخر .

سالم العنزي
08/01/11, (02:18 PM)
كلام عين العقل اخوي البدر

اسجل اعجابي بما كتبت

سليمان مفضي العنزي
08/01/11, (03:06 PM)
اخوي البدر

انا معجب في ماتكتب وفي اسلوب الكتابه

اسجل اعجابي

احساس قلم
08/01/11, (06:26 PM)
وانا من اشد المعجبين ومن المتابعين
لك دووما ايه الناقد الرائع
انتظرك بفارغ الصبر

**masha3el **
08/01/11, (10:27 PM)
القدير الناقد البدر

احييك على موضوعك الهادف والذي نستشف من خلاله امانتك الادبيه وتوصيل الحقيقه للمتلقي مهما كانت الظروف المحيطه بك
واعلم اخي الناقد من يرفض النقد فهو الخاسر فمن يخجل او يخاف من نقد قصائده فهو يعلم بعدم صلاحيتها للنشر ..فالافضل لها ان لاترى النور ابدا ولتظل حبيسه السطر الذي كتبت عليه ..الى ان يبهت حبرها ويختفي حرفها ..
ولا ينطبق هذا الكلام على الجميع فهناك محترفون يحرصون على نقدهم وهناك مبتدؤن يلزمهم النقد لتطوير مواهبهم
فالنقد لمن لايعلم وسيله النجاح سواء للكاتب او الشاعر ..

واكيد سوف نتعرف على من طلب منك عدم المرور لقصائده من خلال عدم تواجدك في متصفحه ...وتظل القصيده بدون نقد
وان لم يرغب الشاعر في ناقد ينقد قصيدته فليتذكر ان هناك متذوق للشعر ايضا هو بمثابه الناقد سيطل عليه ويعطي انطباعا .......

اتمنى لك التوفيق اخي الناقد فمهمتك ليست سهله

تحياتي وتقديري

محمد الدلماني
17/01/11, (08:22 AM)
مرحبا بك من جديد اخي الكريم البدر

النقد الأدبي جميل ولايبحث عنه سوى الذي يهتم بان يصحح اي خلل في نصه وحتى يكون افضل في المره القادمه والمجامله الدائمه لم تخدمه ابدا فجميل جدا تقبلهم هذا النقد وجميل جدا وجود امثالك ممن يحملون النقد البناء

مشاره متميزه وتقبل تحياتي

فراس العنزي
19/01/11, (11:24 AM)
انت رائع يالبدر في كل شي
اسلوبك في الكتابه ونقدك الرائع
يفخر هذا المنتدى في وجود شخص ناقد بحجم البدر من ضمن اعضائه

فا الى الامام ايها البدر وننتظر جديدك

البدر
25/01/11, (09:32 PM)
اخواني الافاضل

الشكر لكم انتم على هذا الدعم والتشجيع والتوجيه

وكل حرف كتبتوه هنا مصدر فخر واعتزاز لكم