عرض مشاركة واحدة
قديم 18/04/08, (07:24 PM)   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
سعود المسعودي
اللقب:
مراقب عام
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 26/11/07
العضوية: 2130
الدولة: الرياض
المشاركات: 15,843
بمعدل : 2.62 يوميا
معدل التقييم: 73
نقاط التقييم: 598
سعود المسعودي مـــبــــدع بـــلا حـــدودسعود المسعودي مـــبــــدع بـــلا حـــدودسعود المسعودي مـــبــــدع بـــلا حـــدودسعود المسعودي مـــبــــدع بـــلا حـــدودسعود المسعودي مـــبــــدع بـــلا حـــدودسعود المسعودي مـــبــــدع بـــلا حـــدود


الإتصالات
الحالة:
سعود المسعودي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعود المسعودي المنتدى : المنتدي العام
افتراضي رد: اخبار الجمعة 12/04/1429هـ ) 18/4/2008

المؤشر مهيأ لارتفاعات قوية
بعد الإغلاق الإيجابي على خلفية تقييمات «إعمار» وانتهاء اكتتاب «الإنماء»
والـ 10016 نقطة مقاومة صعبة

تحليل: عبدالله كاتب
انهى مؤشر سوق الاسهم السعودي تداولاته امس الاول بارتفاع قوي قدره 107 نقاط تقريبا وبنسبة بلغت 1.3% عن اقفاله السابق وبقيمة تداول بلغت 8 مليارات ريال . وجاء الاغلاق الايجابي بتفاعل جيد من معظم اسهم القطاعات في السوق خصوصا مع انتهاء الاكتتاب بمصرف الانماء بنجاح وتغطيته باكثر من مرة ونصف الامر الذي يتيح نسبة تملك يمكن ان تقترب من المائتي سهم لكل مكتتب . كذلك صدرت توقعات من مؤسسة شعاع كابيتال حول سهم اعمار المدينة الاقتصادية الذي ترى المؤسسة انه يستحق كسعر عادل له قيمة لاتقل عن 34 ريالا. ومثل هذه التوقعات مالم تذكر فيها الاسس التي استندت عليها سواء شعاع كابيتال او غيرها على اصدار نشرات التقييمات فان الامر سيكون بلاشك محل جدل وريبة خشية ان تكون تلك التقييمات مبنية على مصالح محافظ كبيرة تتبع لهذه المؤسسات. وما لم تكن مبادئ واسس الافصاح والشفافية مطبقة بشكل كامل لايقبل التجزئة ومالم تكن مواد وبنود لائحة حوكمة الشركات مفعلة فإن الثقة بأي تحليلات مالية او اساسية تصدر عن أي سهم ستحيطها الكثير من علامات الاستفهام لان المعلومات المبنية عليها تظهر من جهة التحليل على انها حقائق قد تنقض مستقبلا بعد حدوث الضرر، او من ناحية أخرى أن ما يظهر قليله ليس بالضرورة ان يعبر عن كثيره. ولئلا يعتبر ما سبق معارضة لهذه التقييمات فان المطلوب فقط توضيح كل المعلومات التي يفترض انها حقائق لاتقبل الشك.
كذلك يتوجب التوضيح ان السهم من الناحية الفنية يستهدف بالفعل السعر الذي ذكرته شعاع كابيتال ان لم يستهدف ارقاما اعلى طبقا للنماذج الانعكاسية الايجابية والتي تستهدف اسعارا على المدى المتوسط تقترب من سعره الاعلى المسجل سابقا على المدى المتوسط اما على المدى القريب فهو قد اخترق مقاومة مهمة وهي متوسطه المتحرك لمئة يوم الواقع عند سعر 22 ريالا . وما يجب التنويه اليه هنا ان النماذج الايجابية التي يتمتع بها سهم اعمار نراها بشكل واضح على الكثير من الاسهم بكل القطاعات الا ان ضغط الاكتتابات ومحدودية السيولة المتوفرة تضعف من تحقيق اهداف تلك النماذج بصورة سريعة .
اما على صعيد مؤشرات السوق بشكل عام فالامور مازالت تسير في الناحية الايجابية بشكل كبير فالمؤشر وبإغلاقه فوق المتوسط والمتحرك لمئة يوم والواقع عند 9604 اجتاز اختبار هذه المقاومة بنجاح ويظهر عزما جيدا لمواصلة هذا الوضع خاصة وان الاغلاق قد تجاوز المتوسطات القريبة لكل من 7 ايام و15 يوما وهناك اشارات ايجابية تصدق كثيرا من المتوسطات السريعة وتقاطعها لاعلى مع المتوسطات البعيدة . هذا الى جانب ان المؤشرات الفنية تظهر ايضا انسجاما مع المسار الصاعد . من ذلك نستطيع القول ان المؤشر قد اسس دعما جيدا عند نقطة 9559 نقطة وامامه مقاومة ليست صعبة كثيرا وتقع عند نقطة 9760 نقطة واختراقها بكميات عالية من الاسهم والسيولة سيتيح المجال لاختبار نقطة المقاومة الصعبة عند الحاجز النفسي للعشرة الاف نقطة وهي تقع عند 10016 نقطة حيث انها تمثل نسبة 38% من نسب فيبوناتشي . وبشكل عام فان السوق مهيأ لتحقيق ارتفاعات قوية تعكس قوة النموذجين الانعكاسيين المتكونين اللذين يسميان بمصطلحات التحليل الفني آدم وحواء .


















عرض البوم صور سعود المسعودي   رد مع اقتباس