عرض مشاركة واحدة
قديم 12/07/11, (05:04 AM)   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
صالح الأسود الجعفري
اللقب:

الـعـنقاوي

مشرف منتدى المختارات الشعريه

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صالح الأسود الجعفري

البيانات
التسجيل: 24/12/10
العضوية: 6127
الدولة: حائل
المشاركات: 7,748
بمعدل : 1.58 يوميا
معدل التقييم: 56
نقاط التقييم: 2520
صالح الأسود الجعفري يستحق اوسمة الابداع والتميزصالح الأسود الجعفري يستحق اوسمة الابداع والتميزصالح الأسود الجعفري يستحق اوسمة الابداع والتميزصالح الأسود الجعفري يستحق اوسمة الابداع والتميزصالح الأسود الجعفري يستحق اوسمة الابداع والتميزصالح الأسود الجعفري يستحق اوسمة الابداع والتميزصالح الأسود الجعفري يستحق اوسمة الابداع والتميزصالح الأسود الجعفري يستحق اوسمة الابداع والتميزصالح الأسود الجعفري يستحق اوسمة الابداع والتميزصالح الأسود الجعفري يستحق اوسمة الابداع والتميزصالح الأسود الجعفري يستحق اوسمة الابداع والتميز


الإتصالات
الحالة:
صالح الأسود الجعفري غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى التاريخ والتراث العربي
Post تاريخ قرية اسبطر

أنشئت اسبطر عام 1378هـ وهي عطا من الامير عبدالعزيز بن مساعد أمير حائل في ذلك الوقت الى الشيخ سعد عايض الرشدان هو وجماعته .. وسميت اسبطر بهذا الاسم نظرا لكثرة السبط فيها وهو غابات من الطلح.. ووادي اسبطر يصب من الشملي الى روضة التنهاه .. وبداية حفر اسبطر آبار يدوية على يد الشيخ سعد بن عايض الرشدان وأمر لها الملك سعود رحمه الله بحفر بئر ارتوازي في اسبطر ولكن المنية وافت الشيخ سعد بن عايض في عام 1382 هـ قبل ان يخرج ماء اسبطر وكان اولاده صغار في ذلك الوقت .
وفي عآم 1397هـ احضر ابناء الشيخ سعد الرشدان ارتواز وتم الحفر في اسبطر وتم تقسيم اسبطر على جماعة الشيخ سعد وهم الجعافرة من قبيلة عنزة وذلك قبل التوزيع الزراعي..
وكانت اسبطر سابقا تستخدم الماطور الكهربائي لإضاءة البيوت هناك والتي كانت قليلة وكان معرف أهالي اسبطر آنذاك الشيخ عودة بن سعد الرشدان وعند وفاته تم ترشيح أخاه الشيخ منصور سعد الرشدان معرفا لقرية اسبطر بناء على رغبة جماعته وبعد ذلك تم امداد اسبطر بالماء والكهرباء ومنها ازدهرت المعيشة في هذه القرية وبدأ السكان يتزايدون عليها نظرا لانها اصبحت مليئه بمقومات الحياة الحديثة فاخذ البدو يستقرون فيها .. وبفضل من الله ثم بفضل الحكومة الرشيدة أنشئت المدارس بها من بنين وبنات من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية ..
وتعتبر اسبطر ارض زراعية وتشتهر بزراعة النخيل .. وتبعد اسبطر عن حائل 162كم2 غرب حائل ويفصلها الخط بين العلا وحائل المار في هذه القرية مما يجعلها جزءا هاما في منطقة حائل ..
وحدود اسبطر من الفروثية غربا الى الحزم غربي القاع ومن روضة التنهاه شمالا حتى الحفاير جنوبا ويوجد بالقرب منها بئر الرفدي الذي اشتهر بعلاج المرضى من الحساسية نظرا لما يتميز به الماء من خصائص تساعد في العلاج .
ويوجد في وادي اسبطر الحسيه ومفردها حسو والحسو الثميله وهو بئر عمقه 3 متر وهو عذب الماء وقد اندثرت الحسيه بعد ظهور الابار الارتوازية ..

ومن المآثر المذكوره للشيخ سعد مؤسس هذه القرية انقاذه لصاحب أبل أتى به السيل الى الوادي وبقى عالقا في احدى الاشجار ( الطلح)
وماأشتهر به الشيخ سعد بن رشدان معرفة القهوة ماإذا كان عالقا بها شيء أو ان الشخص الذي قام بعملها على جناية أم لا ..
ويشتهر الشيخ سعد بالكرم والجود وقال فيه الشاعر سويلم الحنيني الحربي هذه القصيدة :


ياعيال ياللي على الزرفات
بيت أخو مزنه تنصنه
ترى سعد يذبح الجزلات
يضفي على التيس عتقا له
نجره ينادي على الشطات
لازم رآعي الكيف يفطن له
لو حال دونه من الابيات
يمينكم يم بيتا له
يعجب رآعي الكبش بالسومات
يفرح لاشاف ربحا له

وقال الشيخ سعد يالحنيني أخذت عهدا على نفسي أنني لاأذبح التيس مهما يكلفني الكبش غالي الثمن

وابناء الشيخ سعد ثلاثة وهم :
عودة سعد الرشدان
ومهجع سعد الرشدان
ومنصور سعد الرشدان والذي لازال معرفا لقرية اسبطر ..

منقووووووووووول


















توقيع : صالح الأسود الجعفري


لمراسلتي إضغط هنا

عرض البوم صور صالح الأسود الجعفري   رد مع اقتباس